السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يفتتح المقر الرئيسي لجهاز الإحصاء الفلسطيني

نشر بتاريخ: 17/03/2010 ( آخر تحديث: 17/03/2010 الساعة: 20:44 )
رام الله- معا- افتتح د. سلام فياض رئيس الوزراء اليوم الأربعاء المقر الرئيسي للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بحضور جمع غفير من المسؤولين في الوزرات والمؤسسات الرسمية والجامعات والبلديات والمؤسسات البحثية وقناصل وسفراء الدول الأجنبية والعربية المعتمدين لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ووسائل الإعلام بكافة انواعها والصحفيين.

وأكد رئيس الوزراء على تمسك السلطة الوطنية، بمدينة القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية، قائلا إن كل بناء لنا هنا هو بناء مؤقت، لأن ما هو دائم سيكون في القدس. مضيفاً خلال حفل الافتتاح أن هنالك الكثير مما هو محبط، لكن هذا لا يعني أبدا تغييب الأمل.

وأوضح أن النهج الذي تتبعه السلطة الوطنية، يتمثل في مراكمة الانجازات للوصول إلى عيش كريم في دولة مستقلة على حدود عام 67 في الضفة الغربية، وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشريف.

وتطرق رئيس الوزراء إلى ما أنجزته السلطة الوطنية على مختلف الأصعدة الاقتصادية، والأمنية وغيرها، قائلا ما بدا من قبل مستحيل ها هو اليوم، حقيقة ماثلة في مختلف المجالات.

وأشار د. فياض إلى أن مواصلة طريق البناء يحتاج إلى بذل كل الجهود على المستوى الرسمي والأهلي.

وقال إن احتفالنا هنا اليوم، في تدشين مقر الجهاز المركزي للإحصاء، يأتي في إطار توجه السلطة الوطنية، لان تكون كل مقرات الرسمية مملوكة بالقدر الممكن للسلطة.

وأشاد بأداء الإحصاء الفلسطيني منذ بدايات نشأته، مشيرا إلى أن مثل هذه النجاحات هو الخطوة الأساس في مرحلة الإعداد والبناء لمؤسسات الدولة القادمة.

تابع أن عمل الإحصاء الفلسطيني، من رصد للاحتياجات والمتطلبات وتوثيق للانجازات، هو عمل نصل فيه إلى أعلي المراتب والمستويات ليس على إقليميا فقط، بل وعلى المستوى العالمي.

وأكدت علا عوض القائم بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني أن افتتاح المقر الجديد للإحصاء يشكل نقلة نوعية في مسيرة البناء للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، لنؤسس لانطلاقة جديدة لهذه المؤسسة الرائدة التي مثلت وما تزال إشراقة هامة في مسيرة هذا الشعب، وإصراره على بناء مؤسسات الدولة.

وأكدت أن هذه المسيرة ما كان لها أن تتمكن من تحقيق تلك الإنجازات لولا الدعم الكريم الذي حظينا به من مجموعة الدول المانحة، ممثلة بمملكة النرويج ومملكة هولندا وسويسرا والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، وغيرهم، نجد لزاماً علينا العرفان بجهودهم ودعمهم. وشكرت السيدة عوض الدعم اللامحدود والإهتمام والتشجيع من دولة د. سلام الذي نلمسه بحضوركم وثقتكم بنا على الإنجاز والعمل.

وأضافت عوض أنه بالرغم من فرحتنا الغامرة بافتتاح هذا المقر، الذي يشكل نقلة نوعية في مسيرة الجهاز، إلا أن تطلعنا لافتتاح المقر الدائم في عاصمتنا القدس يبقى ماثلا أمامنا، بعد زوال الاحتلال، وتكلل تضحيات شعبنا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وقال ممثل النرويج تور ونسلاند أننا ندعم توجه رئيس الوزراء في إنشاء دولة فلسطينية، قائمة على المؤسسات،مؤكداً على عزم بلاده في استمرار دعمها للإحصاء، مضيفاً إن هذا الإحصاء الفلسطيني هو جهاز مهم وفاعل في توفير كل ما تحتاجه المؤسسات الرسمية لبناء الدولة'.