السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني: الإهمال والسرعة الزائدة أكثر أسباب وقوع الحوادث

نشر بتاريخ: 18/03/2010 ( آخر تحديث: 18/03/2010 الساعة: 12:45 )
رام الله - معا - أفادت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في تقرير لها اليوم حول ابرز الحوادث التي تعاملت معها طواقم الدفاع المدني في محافظات الضفة.

واشارت الى أن الإهمال يشكل أكثر مسببات وقوع الحوادث عند التطرق والبحث في ملابسات وحيثيات الحوادث والاهمال في الوقاية أو الإنتباه أو الحذر والمتابعة وغيرها من أهم عناصر تشكيل الإهمال والتقصير في الحفاظ على الممتلكات وتؤدي في معظم الأوقات لوقوع الحوادث، كما تشكل السرعة الزائدة والإستهتار بشواخص وقواعد الطرق معظم الحوادث بين المركبات.

واهاب الدفاع المدني بالمواطنين أخذ كل التدابير الوقائية والتقيد بها حفاظاً على سلامته أولاً وعدم الاستهتار واللا مبالاه في قيادة المركبات، مشيرا في تقريره الى ابرز ما تعاملت معها طواقم الإطفاء والإنقاذ من حوادث.

ففي محافظة رام الله والبيرة تمت السيطرة على النيران التي إشتعلت في محل لقطع غيار السيارات في المنطقة الصناعية لمدينة البيرة، وأخمدت طواقم الإطفاء النيران التي نشبت في مركبة من نوع فولمكس فاجن في حي رام الله التحتا.

كما قدمت طواقم الإنقاذ المساعدة اثر انقلاب مركبة من نوع سكودا عمومي على طريق سردا أدى إنقلابها لإصابة مواطنين إصابات متوسطة؛ عمل الطاقم على سحب السيارة وإعادتها لمسارها وفتح الطريق أمام حركة المرور.

وأخمدت طواقم الإطفاء النيران التي أتت على مركبة من نوع مازدا في قرية دير إبزيع .

وفي محافظة جنين تم تقديم المساعدة من قبل طواقم الإنقاذ اثر انقلاب مركبة من نوع شفرليت في حي بئر السعادة أدى إنقلابها لإصابة مواطنين إصابات متوسطة؛ عمل الطاقم على سحب السيارة وإعادتها لمسارها وإزالة الزيوت والزجاج وفتح الطريق أمام حركة المرور، وتم إزالة الزيوت وآثار حادث طرق من على شارع جنين نابلس.

وفي طوباس تم إخماد حريق داخل مطبخ أحد المطاعم حيث اشتعلت النيران في ثلاجة المطبخ.

وفي محافظة بيت لحم تعاملت طواقم الإنقاذ مع حادث طرق بين مركبتين الاولى من نوع إسكودا عمومي والثانية شفرليت على الطريق العام "القدس الخليل" ؛ نتج عن الحادث ثلاث إصابات عمل الطاقم على إخلائهم وتقديم الإسعافات الطبية الأولية لهم لحين وصول الطاقم الطبي المختص وإزالة آثار الحادث والزيوت من امام حركة السير، وعمل طاقم الإنقاذ أيضاً على تحرير وإخلاء طفلة عالقة من منزل في حي الصف بالمدينة بعد عدم تمكن الأهل من فتح باب المنزل والدخول اليه، عمل الطاقم على فتح باب الشقة والدخول للمنزل بحضور الأهل والجهات المختصة.

وأخمدت طواقم الإطفاء النيران التي إشتعلت في غرفة النوم في منزل المواطن "م. ح" في مدينة بيت جالا، كما نتج عن الحريق إصابة المواطنة "ا ج" بإختناق نتيجة محاصرة النيران والدخان لها داخل المنزل بدوره عمل الطاقم على إخلاء وتحريرها وتقديم الخدمات الطبية إلى أن تم نقلها إلى المشفى بواسطة الطاقم الطبي المختص.

وفي محافظة أريحا والأغوار تم إطفاء حريق يافطة إعلانية مثبتة على جدار مركز طبي في حي الرشيد سببه ماساً كهربائياً في توصيلات اليافطة.

وأخمدت طواقم الإطفاء النيران التي إشتعلت في بركس للدواجن في حي المشروع، عمل الطاقم على إخلاء ثلاث إسطوانات غاز سعة "48" كيلو من البركس كانت قرب النيران وذكر الطاقم أن مدفأة الغاز سبب نشوب الحريق .

وفي محافظة سلفيت عمل طاقم الإنقاذ على إزالة زيوت عن الشارع العام قرب عليا مول، وإزالة زيوت وزجاج عن شارع الشهداء وفتح الطريق امام حركة السير إثر حادث طرق.

وفي محافظة الخليل تم إطفاء النيران داخل منزل مهجور بحي وسط البلد في مدينة دورا.