السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد يحث الايطاليين على المشاركة في مؤتمر الاستثمار الثاني

نشر بتاريخ: 18/03/2010 ( آخر تحديث: 18/03/2010 الساعة: 16:09 )
بيت لحم - معا - دعا وزير الاقتصاد الوطني د.حسن ابولبدة، اليوم الخميس، الايطاليين الى الاستثمار في فلسطين والمشاركة في مؤتمر الاستثمار الثاني المنوي عقده في مدينة بيت لحم اوائل حزيران القادم.

جاء ذلك خلال اجتماعه في مكتبه مع وفد ايطالي برئاسة القنصل الايطالي لوتشيانو بازوتي.

وقد بحث الجانبان المبادرة الايطالية لتأسيس مشاريع مشتركة بين رجال الاعمال الفلسطينيين والايطاليين، من خلال الترويج لاقامة مشاريع مشتركة في قطاع الصناعات التقليدية، والزراعية-الصناعية، والطاقة المتجددة، وتطوير الاقتصاد الفلسطيني، وعقد ورشة عمل للترويج الى المشروع خلال شهر.

بدوره اقترح د.أبو لبده على الجانب الايطالي اقامة منطقة صناعية في منطقة الشمال متخصصة بالصناعات النسيجية، واخرى في منطقة الجنوب متخصصة بالصناعات الجلدية، لانتاج سلع تعود بالنفع على الشركات الايطالية، انطلاقا من الخبرة الفلسطنية في هذا المجال، وضرورة العمل على انشاء مركز لتصميم الازياء من خلال نقل التجربة الايطالية في عمان الى الاراضي الفلسطنية.

وحول مشروع معالجة مخلفات صناعة الحجر والرخام في بيت فجار جنوب بيت لحم، طرح د.ابولبده على الجانب الايطالي هذه المشكلة، والتي تسبب تلوث بيئي عالي النسبة في المنطقة، حيث يتواجد فيها ما يقارب 250 منشأة للحجر، وقد تم الاتفاق على ان تقوم الوزارة بتزويد الجانب الايطالي مقترح حول الموضوع، بالتعاون مع بلدية بيت فجار، و اتحاد صناعة الحجر والرخام في وقت قريب.

واشار د.ابولبده على اهمية تنظيم لقاء يجمع رجال اعمال فلسطينيين مع نظرائهم الايطاليين ويتم استضافتهم في فلسطين، على غرار اللقاء الذي تم بين رجال أعمال فلسطينيين ونظرائهم البرازيليين قبل يومين في مدينة بيت لحم من اجل خلق فرص استثمارية بين الجانبين.