الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد محاضرة بعنوان "توكيد الذات"

نشر بتاريخ: 18/03/2010 ( آخر تحديث: 18/03/2010 الساعة: 16:48 )
غزة- معا- عقد مشروع دعم وتأهيل المرأة التابع لبرنامج غزة للصحة النفسية في قاعة الاجتماعات بمدرسة شهداء دير البلح محاضرة بعنوان "توكيد الذات" وذلك بحضور 18 طالبة من طالبات الثانوية بالمدرسة.

وتناولت الأخصائية النفسية إيمان الزهار عدد من ردود الفعل لدى الإنسان في المواقف المختلفة ومنها ردة الفعل الانسحابية والعدواني وغير المباشرة والتوكيد مستعرضةًَ بعض المواقف التي يتعرض لها الطلبة والاستماع إلى طريقة كل طالبة في التعامل مع هذه المواقف.

وعرفت الزهار توكيد الذات بأنه القدرة في التعبير عن الرأي والرغبات بوضوح وثقة في الوقت المناسب وبكلمات أو سلوكيات مقبولة والمطالبة بالحقوق دون ظلم أو عدوان بما لا يسبب زيادة انتقاد الآخرين للشخص وخسارة الموقف والآخرين، مشيرةً إلى الأفكار الخاطئة حول التوكيدية.

وتطرقت الزهار إلى أساليب توكيد الذات من خلال التدرب على المهارات اللفظية والتركيز على المظهر والسلوك العام وامتلاك العلم والتدين والجمال مبينةً خصائص الشخص الموكد لذاته ومنها حرية التعبير والشجاعة واستغلال الموقف والوقت المناسب ومهارة تكوين العلاقات الدافئة وكذلك القدرة على مواجهة المشاكل والضغوط والدفاع عن الحقوق والقدرة على تحقيق النجاح.

وفي الختام ذكرت الأخصائية الزهار القواعد الجوهرية لتوكيد الذات مع عرض حالة كتجربة حية حول الموضوع.