الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس :الهيئة الوطنية لتنمية السياحة تبحث آليات دعم القطاع السياحي

نشر بتاريخ: 18/03/2010 ( آخر تحديث: 18/03/2010 الساعة: 19:15 )
نابلس - معا- عقد اجتماع للهيئة الوطنية لتنمية قطاع السياحة في محافظة نابلس برئاسة السيد عمر هاشم رئيس الهيئة، ومشاركة ممثلين من محافظة نابلس،وزارة السياحة،وزارة الإعلام ووزارة الآثار،بلدية نابلس،جامعة النجاح الوطنية،اللجنة الأهلية وممثلين من القطاع الخاص السياحي من فنادق،مطاعم،مكاتب سياحة،منتجعات،وشركات نقل.

حيث جاء هذا الاجتماع للتباحث في احتياجات المنشات السياحية العاملة في هذا القطاع الهام،بما يسهم في تطوير السياحة في المحافظة وترويجها ودعمها .

واعتبر السيد هاشم حديثة السياحة من أهم الروافد للقطاع الاقتصادي للدول والمجتمعات ،كما تعتبر قطاعا مولدا للدخل، ومشغلا رئيسيا للأيدي العاملة،وان محافظة نابلس تتمتع بوفرة المقومات السياحية المتنوعة والتي يمكن استغلالها في إعادة إحياء النشاط السياحي لاستقبال الأفواج السياحية من الداخل والخارج،والذي يتطلب ترميما للبنية التحتية للقطاع السياحي والعمل على إعداد وترويج وتسويق خطط تطوير السياحة،بما يخدم القطاع الخاص العامل في هذا المجال..

وفي مداخلته،أوضح المهندس نصير عرفات،مدير اللجنة الأهلية وعضو الهيئة العامة لتنمية السياحة بان هناك ضرورة لوضع آلية عمل مستقبلية للارتقاء بالقطاع السياحي من خلال متابعة تطلعات وتوجهات أصحاب المنشات السياحية في محافظة نابلس،ورفعها للمسؤولين والجهات المعنية .

وكان من أهم المواضيع المطروحة من قبل أصحاب المنشات السياحية تعدد التراخيص وضرورة اعتبار المنشات السياحية ومعاملتها كمشاريع حديثة خاصة بعد الدمار الذي لحق بهذا القطاع خلال الانتفاضة،إعداد وإصدار الخرائط والكتيبات والنشرات التعريفية السياحية الموحدة لمحافظة نابلس،إعداد وتدريب الادلاء السياحيين للمحافظة،التوعية المجتمعية للسياحة الداخلية،متابعة البنية التحتية التي تخدم القطاع السياحي وخاصة ضرورة اهتمام وزارة السياحة والآثار بالمواقع الأثرية في منطقة سبسطية لإبراز الأهمية التاريخية لهذه المواقع وترميم الشوارع المؤدية إليها وضرورة إتمام مشروع توسيع شارع الباذان.

وفي نهاية اللقاء تم اعتماد عدة توصيات هادفة لارتقاء بالقطاع السياحي وسيتم رفعها للجهات والوزارات المعنية ،كما تم التأكيد على استمرارية اللقاءات الهادفة للخروج بتنفيذ التوصيات لتطوير الحركة السياحية والثقافية في محافظة نابلس.