السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض "عاشق فلسطين" في كولومبيا

نشر بتاريخ: 19/03/2010 ( آخر تحديث: 19/03/2010 الساعة: 07:37 )
بيت لحم -معا- ضمن فعاليات السفارة الفلسطينية في العاصمة الكولومبية بوغوتا بيوم الثقافة الفلسطيني، افتتح السفير عماد جدع ورئيس مجلس ادارة جامعة مانويلا بلتران فرنندو بلتران اليوم معرض "عاشق فلسطين" في مكتبة الجامعة. وقد حضر حفل الافتتاح مندوب عن وزارة الثقافة و العديد من الشخصيات الثقافية والسياسية وابناء الجالية الفلسطينية والعربية و هيئة التدريس و طلبة الجامعة.

وزينت جدران المكتبة بلوحات فنية للشاعر الراحل محمود درويش بريشة الفنان الفلسطيني وليد ايوب وحملت مختارات من قصائد الشاعر الكبير باللغتين العربية و الاسبانية.

واستهل حفل الافتتاح بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والكولومبي تلى ذلك كلمة للسفير جدع اكد فيها ان يوم ميلاد الشاعر محمود درويش شاعر القضية والشعب والوطن والذي ارتبط اسمه بشعر الثورة والوطن المسلوب اصبح يوماً وطنياً للثقافة الفلسطينية، مؤكداً أن عاشق فلسطين قد اعطى للشعر العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص معنى وحيوية جعلت من الشعوب العربية ومحبي العدالة والحرية في كافة انحاء العالم تتذوق حب الوطن وان محمود درويش بشعره هز العالم برشاقة قصائده التي كانت سفارات لنا في جميع انحاء العالم و كلماته كانت رصاصة اثارت انتفاضة دون دماء.

وتطرق السفير في كلمته الى الأوضاع الميدانية في فلسطين وممارسات الاحتلال الاسرائيلي العدوانية ضد الارض والشعب و ما تتعرض له القدس من محاولات للتهويد وسرقة لتراثها الاسلامي والمسيحي والحصار الجائر على قطاع غزة واستمرار الحكومة الاسرائيلية بالاستيطان وتداعيات ذلك على عملية السلام و حل الدولتين. واكد ان رغم كل هذه الاجراءات الاسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني فانه سيبقى بفعل تمسكه بارضه و هويته وثقافته صامدا حتى تحقيق امانيه باقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ويستمر معرض عاشق فلسطين لمدة يومين يعرض خلالهما افلام وثائقية ثقافية وسياسية من اهمها الفيلم الوئائقي "كتاب الحدود" والذي يتحدث عن زيارة وفد البرلمان العالمي للكتاب في اذار 2002 والذي ضم الكاتب النيجيري "وولي سوينكا" الحائز على جائزة نوبل للادب عام 1986 والروائي البرتغالي الكبير "خوسية ساراماغو" والكاتب الايطالي "فينشنسو كونسولو" و الشاعر الجنوب افريقي "برايتن برايتنباخ" و المفكر والاديب الاسباني "خوان غويتسولو" و "بي داو" اكبر شعراء الرمزية في الشعر الصيني المعاصر إلى جانب كريستيان سالمون سكرتير البرلمان، لمحمود درويش المحاصر في رام الله.