السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة مدرب المنتخب المغربي في مونديال 1994 بأزمة قلبية

نشر بتاريخ: 19/03/2010 ( آخر تحديث: 19/03/2010 الساعة: 14:20 )
بيت لحم - معا - توفي مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم في مونديال 1994 عبدالله أجري المعروف ببليندة اول منى الاربعاء في الرباط اثر اصابته بأزمة قلبية عن عمر 59 عاما بحسب مصارد مقربة منه.

وبدأ بليندة مشواره الرياضي كلاعب لكرة اليد قبل أن يشده عشق الكرة المستديرة حيث كان هو والعربي مويسة اللاعبين الوحيدين اللذين يلعبان في صفوف المنتخبين المغربيين لكرة اليد وكرة القدم في آن واحد في الثمانينيات.

وارتبط اسم بليندة بفريق اتحاد الفتح الرياضي الرباطي الذي فاز معه بكأس المغرب (كأس العرش) عامي 1973 بأغادير على حساب الاتحاد الزموري للخمسيات (3-2) حيث سجل ثنائية و1976 في طنجة على حساب النادي القنيطري (1-صفر).

وبعد اعتزاله اللعب، دخل بليندة الذي كان أستاذا للتربية البدنية، عالم التدريب حيث أشرف على العديد من الأندية المغربية والخليج العربي ابرزها الفتح الرباطي والرجاء البيضاوي واتحاد توارغة وأولمبيك خريبكة واتحاد طنجة وبني ياس الإماراتي.

وأشرف بليندة على الادارة الفنية لاسود الاطلس عام 1993 خلفا لمواطنه عبد الخالق اللوزاني وقادهم إلى الفوز على زامبيا (1-صفر) في الدار البيضاء في المباراة الأخيرة من التصفيات وبالتالي التأهل إلى نهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية حيث خرج المنتخب المغربي من الدور الاول بحلوله رابعا واخيرا في المجموعة السادسة بدون رصيد اثر تلقيه 3 هزائم امام بلجيكا صفر-1 والسعودية 1-2 وهولندا.

وكان آخر منصب تولاه بليندة الإشراف على تدريب المنتخب المغربي للاعبين المحليين وفشل في قيادته الى نهائيات كأس الامم الافريقية التي اقيمت العام الماضي في ساحل العاج وذلك عندما توقف مشواره امام عقبة المنتخب الليبي.
(ا ف ب)