الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابة 47 مواطناً في مواجهات مع الاحتلال في الخليل وبيت أمر

نشر بتاريخ: 19/03/2010 ( آخر تحديث: 19/03/2010 الساعة: 19:44 )
الخليل- معا- ذكر مسعفون، ان ما يزيد عن 47 مواطناً اصيبوا خلال مواجهات اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال في مدينة الخليل، وبلدة بيت امر الى الشمال من مدينة الخليل، في الضفة الغربية اليوم الجمعة.

ففي مدينة الخليل، اصيب 21 مواطنا، جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، فيما أصيب نحو 9 بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب الحرم الابراهيمي، في المنطقة الخاضعة للسيطرة الامنية الاسرائيلية.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في منطقة الزاهد، قام الشبان خلال المواجهات برشق جنود الاحتلال بالحجارة فيما رد الجنود باطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي.

وأشارت مصادر في الهلال الاحمر في المدينة ان تم نقل عدد من المصابين الى مستشفيي الخليل الحكومي ومحمد علي المحتسب لتلقي لعلاج، بينما تلقى الآخرون العلاج في الميدان.

واضاف الهلال الاحمر ان قوات الاحتلال اطلقت قنبلتي غاز بشكل مباشر باتجاه سيارة الاسعاف التي كانت تخلي المصابين، ارتطمت احداها بالزجاج الامامي لسيارة الاسعاف ما أدى الى تحطمه.

وحول جنود الاحتلال سطح منزل المواطن علي ابو سنينة ، الكائن في منطقة شارع طارق بن زياد، الى ثكنة عسكرية، واستخدموا سكانه كدروع بشرية، وقاموا باطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي من فوق المنزل باتجاه الشبان.

وفي بلدة بيت أمر، أصيب 20 مواطناً بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، كما أصيب 6 آخرون بالرصاص المطاطي، تم علاجهم ميدانيا.

وذكر محمد عياد عوض، الناطق الاعلامي باسم مشروع التضامن الفلسطيني، بأن مسيبرة عفوية انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد بيت أمر الكبير باتجاه المدخل الشرقي للبلدة، حيث كانت تتواجد قوة كبيرة من جنود الاحتلال، قام الشبان برشق الجنود بالحجارة فيما رد الجنود باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، ما ادى لاصابة 20 مواطناً.

وأضاف، بأن رشق الحجارة طال 3 سيارات للمستوطنين اصيبت بأضرار، وعقب ذلك قام جنود الاحتلال بمداهمة البلدة، ودارت مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال تركزت في حي عصيدة، ومنع الجنود سيارة الاسعاف من التواجد في الحي لاخلاء الجرحى والمصابين، مما تطلب علاج المصابين في الميدان.

وأشار الى قيام جنود الاحتلال باطلاق الرصاص الحي باتجاه منزل المواطن خالد عودة زعاقيق، دخلت احداها غرفة النوم.