السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدائرة الرياضية في تلفزيون فلسطين... عيون ثاقبة نحو مستقبل رياضي زاهر

نشر بتاريخ: 20/03/2010 ( آخر تحديث: 01/10/2010 الساعة: 23:42 )
رام الله - معا - محمد ابو عرام - أشاد عدد من الرياضيين بدور الدائرة الرياضية بفضائية وتلفزيون فلسطين في دعم المناشط والأنشطة الرياضية وفي مساندتها للألعاب الرياضية المختلفة، الأمر الذي حقق طفرة في الرياضة الفلسطينية تجلت في الانجازات التي حققتها في مختلف المحافل.
الرياضة الفلسطينية تطورت بشكل كبير وقفزت قفزة نوعية خلال العامين الماضيين من خلال الجهد والعطاء المبذول من قبل سيادة اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية ورئيس اتحاد كرة القدم، حينما وضع إستراتيجية ثابتة للعمل الرياضي وتمكن من تحويل العمل الرياضي إلى عمل يعتمد على المؤسسة الحقيقية والابتعاد عن عشوائية العمل، فعندما تولى رئاسة الاتحاد سرعان ما حرك المياه الساكنة وطور الرياضة بشكل لافت.

عوامل كثيرة أسهمت في تطور الرياضة الفلسطينية كون المهام توزعت وتكاتفت في نهاية المطاف، ومن بين هذه الأدوار التي أسهمت وتسهم بشكل ملحوظ في تقديم كل ما هو جديد، هي الدائرة الرياضية في تلفزيون وفضائية فلسطينن والتي بدورها تأخذ على عاتقها تطوير نفسها بنفسها وتقديم برامج رياضية تعتمد على أسلوب المقابلات ونقل الأحداث الرياضية من خلال ريبورتاج تلفزيوني والالتقاء بمسئولين ولاعبين ومدربين ومحللين ونقاد وحكام إضافة إلى تقديم حلقات مباشرة للوفود الرياضية الزائرة الى فلسطيني ونقل مباريات مباشرة، واستخدام كل ما هو جديد خاصة في المونتاج، حيث أن المشاهد بدأ يشعر بأن هناك تقنيات عالمية ومنافسة حقيقية في موضوع المونتاج.

من خلال تلك المعطيات كان لا بد لنا من الالتقاء بعدد من المحللين والنقاد واللاعبين والحكام والمسئولين لتسليط الضوء على الدائرة الرياضية في تلفزيون وفضائية فلسطين لمعرفة الحقيقة وما هو المطلوب خلال الفترة القادمة...

الغول ...نقل المباريات يسهمل في تطور الرياضة والمطالبة بزيادة عدد المباريات المنقول
الناقد والمحرر الرياضي للقسم الرياضي في جريدة القدس الزميل منير الغول وصف النقل المباشر لمباريات الدوري عبر تلفزيون وفضائية فلسطيني بأنها خطوة على الطريق الصحيح بعد أن تسيدت قنوات الـ ART الرياضية النقل التلفزيوني لمباريات الدوري الفلسطيني، جاء الدور هذا العام على تلفزيون فلسطيني الذي بدورة ينقل أسبوعيا أبرز مباراة في الدوري متمنين أن يتم تطوير تقنيات البث من جهة وزيادة عدد المباريات المنقولة من جهة أخرى وتعزيز الطاقم الفني المختص بالتعليقات مع عدم نسيان الإشادة بالعاملين في تلفزيون فلسطين خصوصاً الدائرة الرياضية على هذه الخطوة والتي تستحق الإشادة والثناء.
وأشاد أيضا ببرنامج نبض الملاعب واعتبره بالبرنامج الجيد والمفيد والذي من خلاله يتم الالتقاء بعدد من الشخصيات الرياضية ورؤساء الاتحادات والمسئولين، وتسليط الضوء على أهم الأحداث الرياضية.
وتمنى أن يزيد من وتيرة اللقاءات مع اللاعبين واللاعبات الذين يعتبرون الثروة الحقيقية للرياضة الفلسطينية.

نصر الله...النقل المباشر للمباريات يسهم في زيادة عدد المتابعين
من جهته وصف المحلل الرياضي منذر نصر الله النقل المباشر لمباريات الدوري والبرامج الرياضية التي تقدم عبر فضائية وتلفزيون فلسطيني بأنه خطوة متقدمة باتجاه تطوير الرياضة الفلسطينية كونها تعرف شرائح جدد من خارج الوسط الرياضي وتساهم بشكل ملحوظ في تطور الرياضة الفلسطينية وتجعل الرياضة الفلسطينية محط أنظار متابعين من خارج حدود الوطن.
فالنقل المباشر ساهم في زيادة عدد المتابعين للرياضة الفلسطينية سواء على الصعيد الوطني أو على الصعيد العربي والدولي وبدأ هناك متابعة حقيقية لرصد مستويات بعض اللاعبين من خلال أندية عربية، وساهم أيضا في أحداث قفزة نوعية للإعلام الرياضي الفلسطيني.
كل من يتابع النقل المباشر أو البرامج الرياضية يشيد بدور القسم الرياضي لكن هناك بعض الملاحظات لا بد من الآخذ بها وهي تتمثل في التطوير التقني للنقل المباشر خاصة في استخدام كاميرات حديثة وتوفير إضاءة متكاملة في البث، ونتمنى أن يكون هناك أستوديو تحليلي سواء قبل بداية اللقاء أو بين شوطي اللقاء.
وأنا شخصيا أشيد بدور المعلق الرياضي فتحي براهمة على الأسلوب الجيد الذي يتبعه في نقل أحداث اللقاء وأتمنى له ولكافة المعلقين مواصلة التقدم والنجاح.

اياد عقل...اطالب بضرورة التركيز على كل الالعاب وعدم حصرها في كرة القدم
أما الكاتب الرياضي إياد عقل والذي يعمل في صحيفة الأيام أشاد بدور الدائرة الرياضية في تلفزيون فلسطين وتمنى أن تكون هناك حلقات إضافية لبرنامج نبض الملاعب على اعتبار أن ساعة واحدة في الأسبوع لا تكفي وأضاف أن نقل مباراة واحدة لا تكفي أيضاً.
وطالب بضرورة نقل أكثر من مباراة سواء كان ذلك مباشرا أو مسجلا تسجيل.
وأكد عقل بأن برنامج نبض الملاعب هو برنامج متطور ومتقدم يواكب الأحداث الرياضية على مدار الأسبوع ووصفة بالبرنامج الحيوي الايجابي تمكن من ملامسة النجاح والتقدم رغم صغر الفترة الزمنية التي يقدم من خلالها.
وطالب أيضا بضرورة استضافة لاعبين ولاعبات من كافة الأندية وبمختلف الألعاب وان يتم التركيز عليهم أكثر من غيرهم كونهم ثروة وركائز أساسية للرياضة الفلسطينية.
إضافة الى التركيز على كافة الألعاب وعدم حصر البث على كرة القدم
أنا بحكم موقعي في صحيفة الأيام أتلقى يوميا العديد من الاتصالات التلفونية بخصوص المباريات المنقولة عبر تلفزيون فلسطيني والإشادة بنقلها وخلال تلك الاتصالات أجد بأن هناك مطلب لدى الجميع بزيادة عدد المباريات المنقولة وأن تكون هناك تقنيات حديثة في النقل مع الإشادة أيضا بالمونتاج وإدخال كل ما هو جديد في البث.

ابو اسنينة...نقل المباريات يسهم في تطور المدربين ورصد اللاعبين
المدرب زايد أبو اسنينة اعتبر النقل المباشر لمباريات الدوري خطوة في الاتجاه الصحيح تعكس مدى تطور الرياضة الفلسطينية على جميع النواحي من ناحية الحشد الجماهيري خارجيا ورصد اللاعبين وبالتالي تصبح الرياضة الفلسطينية أكثر معرفتا مما كانت عليه في السابق، إضافة إلى ذلك تعمل على رفع المستوى لدى الاتحاد الدولي والأسيوي والعربي خاصة وأن أعداد الجماهير الفلسطينية يفوق عددها في العديد من الدول الشقيقة والصديقة التي تتفوق علينا في عدد السكان والمنشأت الرياضية.
الدائرة الرياضية في تلفزيون فلسطيني تفوقت وقدمت كل ما هو جديد يخدم الصالح العام رغم قلة الإمكانيات وعدم توفر التقنيات الحديثة إلا أن الطاقم التابع للدائرة نلاحظ انه يعمل ليل نهار ويسهمل بشكل كبير في رفع الشأن الرياضي، فالنقل المباشر للمباريات له أدوار متقدمة في إحداث تغيير للرياضة الفلسطينية، فالمتابع يشاهد المباراة وينتظرها بفارغ الصبر، واللاعب يتابع تسجيل المباراة لرصد مستواه ومستوى فريقة إضافة إلى أن الحكم نفسه يحاول مشاهدة المباراة لمعرفة الأخطاء التي وقع فيها، أما المدرب وهذا ما يخصني أنا شخصيا فأعتبر أن نقل المباراة مباشرة أو مسجلة تسجيل لهو أمر ضروري ويعتبر من الوسائل الحديثة للتدريب، كون المدرب بعد نهاية كل مباراة يحضر شريط المباراة ويتابعها ويسجل ملاحظاته ويجمع اللاعبين ويتابع معهم كل تفصيليات المباراة فيقوم بتعزيز النواحي الايجابية ومعالجة النواحي التي هي بحاجة إلى معالجة.
كل الشكر والتقدير للقائمين على برنامج نبض الملاعب والقائمين على نقل المباريات، فنحن بأمس الحاجة لتقديم كل ما هو جديد في الرياضة.


مكي...النقل المباشر ضروري ونتمنى عدم قطع البث بشكل مفاجئ كونه اسلوب يزعج الجماهير
الاعلامي بدر مكي الذي يعمل في صحيفة الحياة الجديدة يعتقد بأن النقل المباشر لمباريات الدوري ضروري جداً ويسهم بشكل كبير في تطوير اللعبة وتعريف الاخرين بمستوى كرة القدم الفلسطينية اضافة الى أن جماهير فلسطينية حرمت من الوصل الى الملاعب بسبب الاحتلال يتمكنون من متابعة اللقاءات عبر شاشة التلفاز خاصة اخواننا في قطاع غزة وداخل الخط الاخضر.
لكن نأمل في تطوير نقل المباريات وذلك باستخدام الوسائل الحديثة خاصة موضوع الكاميؤات والاضاءة وادخال نهج اعلامي جديد.
تواصل التلفزيون في نقل المباريات وزيادة عدد المباريات المنقولة خاصة على غرار المباراة الاخيرة بين واد النيص وجبل المكبر يعتبر مءشر ايجابي جيد نحو التقدم والازدهار ويعكس صورة ايجابية بشكل عام.
وأنا شخصيا اسجل ملاحظة اتمنى الاخذ بها وهي قطع نقل المباراة بشكل مفاجئ او وضع صورة المباراة على شاشة مصغرة لهو أمر مزعج يستحق اعادة النظر وعدم التواصل باستخدام هذا الاسلوب

حسام وادي...تلفزيون فلسطين يسهم في إظهار النجوم والنقل المباشر للمباريات يدخل مبدأ العزيمة والإصرار لدى اللاعبين
أما نجم مركز شباب الامعري وابرز لاعبي المنتخب الوطني حسام وادي وصف النقل المباشر للمباريات بأنها خطوة تسحق الإشادة والثناء لكل القائمين على هذه الفكرة.
وبين بأنه شخصيا يحرص على متابعة كل لقاء يبث عبر التلفزيون عن طريق تسجيل تلك المباراة لكي أرصد مستوى المباراة واحرص على متابعة تحركاتي ومعرفة كل السلبيات التي وقعت فيها من خلال التسديد الخاطئ أو التمرير غير المركز أو عدم التعاون مع الزملاء من اجل الاستفادة وعدم الوقوع في نفس الأخطاء.
تلفزيون فلسطين تمكن من جمع ما فرقه الاصدقاء والاعداء، فأنا شخصيا لم أتمكن من مشاهدة عائلتي وأصدقائي وأحبتي في قطاع غزة الحبيب، لكن هم تمكنوا من مشاهدتي أكثر من مرة عبر شاشة تلفزيون فلسطين، فالأهل هناك ينتظرون وبفارغ الصبر كل مباراة تنقل عبر شاشة تلفزيون فلسطين
أتمنى أن يكون هناك دور اكبر وابرز للتلفزيون في إحداث التغيير للرياضة الفلسطينية.

الحكم الدولي وليد الصالحي..الأساليب الحديثة لتطور الحكام تعتمد على نقل وتسجيل المباريات
الحكم الدولي وليد الصالحي ركز على قضية نقل المباريات عبر شاشة التلفزيون وتقديم التقارير الرياضية من خلال ريبورتاج مسجل بأنها قضية تستحق الوقوف والمساندة كونها تعكس حالة ايجابية لمدى تطور وتقدم الرياضة الفلسطينية.
وبين بأن كل متابع يقف عند النقطة التي تهمه، فالحكم من الواجب أو الضروري عليه أن يقوم بتسجيل كل مباراة منقولة من أجل متابعتها فيما بعد لكي يقف عند الأخطاء التي وقع فيها ومعرفة القضايا التي هي بحاجة إلى تصحيح.
فالأساليب الحديثة في تطور التحكيم هي مشاهدة المباريات وتحليلها بالأساليب الحديثة، فأنا شخصيا احرص على متابعة اللقاءات المنقولة والمسجلة وأقوم برصد الأخطاء سواء التي أقع فيها أنا شخصيا أو زملائي وأحاول أن لا أقع فيها مرة أخرى.
فكل الشكر والتقدير لكل القائمين على نقل المباريات وأطالب بضرورة مساندة تلك الطواقم ودعمها بكل الوسائل.
ومطلبنا الأساسي من كل القائمين على الرياضة إدخال مبدأ تسجيل اللقاءات من اجل استخدام الأساليب الحديثة في رصد الأخطاء.


وائل رمانة... انتظروا منا المزيد وسنعمل ليل نهار للإسهام في تطور الرياضة وتقديم كل ما هو جديد
من خلال تلك المعطيات وبناءً على الإشادة الملحوظة من قبل كل المتابعين كان لا بد لنا من الالتقاء مع مدير الدائرة الرياضية وائل رمانة ومعرفة كل التفصيليات الايجابية والسلبية لتلك الدائرة والذي بدوره شكر كل من يسجل ملاحظاته ويقدمها للدائرة من اجل تصحيحها وبين بأن كادر الدائرة محصور بعدد محدود وان التقنيات المتوفرة محدودة أيضا رغم ذلك إلا أن الطاقم يعمل ليل نهار من أجل إراحة المشاهد ونقل كل ما هو جديد ومعظم الأفكار تأتي بمبادرات شخصية سواء على صعيد المونتاج أو ما شابه ذلك.
وثمن دور إدارة التلفزيون في تسهيل مهمة الدائرة والموافقة على خططها في سبيل تحقيق طموحاتها.
وأكد بأن هناك رؤية مستقبلية تنتهج مبدأ التقدم والازدهار وتعتمد على الأسلوب الحديث والاستفادة من تجارب الغير.
وشدد في سياق حديثة على شح الإمكانات المادية واللوجستية في الدائرة وأشاد بدور كل العاملين بدءً من مخرج النشرة الرياضية وفني المونتاج معتصم العويوي ومقدم النشرة الرياضية محمد نوفل مرورا بمقدم برنامج نبض الملاعب الزميل محمود السقا والمعلق فتحي براهمة ومخرج البرنامج سائد نصر ومقدمي التقارير الرياضية محمد علوي وغسان طه وصولا للمحرر والمنسق مفيد سحلوب ، وشكر موصول لطاقم التصوير والإضاءة والصوت والهندسة وجميع الزملاء العاملين في الدائرة الرياضية
وأختتم رمانة حديثة بأن الدائرة الرياضية ستواصل العمل ليل نهار وتعد بتقديم كل ما هو جديد إسهاما منها في تطور وازدهار الرياضة الفلسطينية بعموميتها.






.