السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى المثقفين يشارك بمؤتمر حول دور المجتمع المدني بالرقابة البرلمانية

نشر بتاريخ: 20/03/2010 ( آخر تحديث: 20/03/2010 الساعة: 18:23 )
قلقيلية- معا- شارك مركز دراسات المستقبل الفلسطيني (PFSC) التابع لجمعية منتدى المثقفين في فلسطين ، في مؤتمر إقليمي بعنوان : "تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في الرقابة على البرلمان" ، تم افتتاحه اليوم "السبت" وذلك في قاعة المؤتمرات في فندق لاندمارك في العاصمة الأردنية "عمّان" وبإشراف مركز القدس للدراسات السياسية، وبدعم من مؤسسة و"يستمنيستر" البريطانية ، بمشاركة نخبة من البرلمانيين العرب وأعضاء من مجلس الأعيان الأردني ونواب سابقين في مجلس النواب الأردني، إضافة إلى ممثلين عن مراكز دراسات بحثية متخصصة في كل من : الأردن ، مصر، فلسطين، لبنان ، العراق ، الكويت ، البحرين ، اليمن ، المغرب ، السودان . حيث مثّل مركز دراسات المستقبل الفلسطيني المشارك في المؤتمر كل من رياض شريم المشرف العام على المركز ومؤيد عفانة منسق المشاريع في الجمعية والباحث في مركز الدراسات .

وأوضح مؤيد عفانة الباحث في مركز دراسات المستقبل الفلسطيني، والمشارك في المؤتمر، أن هذا المؤتمر يأتي في سياق تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في العالم العربي للرقابة على البرلمان، والتعرف على المشاكل والتحديات التي تواجهها، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب العربية والدولية في مجال رقابة مؤسسات المجتمع المدني على البرلمان ، وبغرض مأسسة وتعميق ثقافة الرقابة على السلطة التشريعية في العالم العربي.

إضافة إلى إنشاء شبكة عربية تقوم بدعم وتنسيق هذه الجهود. وستقوم المؤسسات المشاركة في الورشة بعرض خبرة الرقابة المدنية على البرلمان في بلدانها، والتحديات التي واجهتها في هذا المضمار، كما ستخصص جلسة خاصة في المؤتمر لعرض تجربة مرصد البرلمان الأردني الذي أسسه مركز القدس للدراسات السياسية في نهاية عام 2008.

وأضاف عفانة بأنه سيتم خلال المؤتمر أيضا الاستماع ونقاش خبرة دولية مستقاة من تجربة المملكة المتحدة. كما سيتم التطرق خلال المؤتمر للتحديات العملية والتشريعية التي تواجهها البرلمانات في عدد من الدول العربية للقيام بدورها التشريعي والرقابي.

كما شكر عفانة مركز القدس للدراسات السياسية ومديره العام الأستاذ عريب رنتاوي على دعوتهم لمركز دراسات المستقبل الفلسطيني للمشاركة في المؤتمر .

بدوره أشار رياض شريم المشرف العام على مركز دراسات المستقبل الفلسطيني التابع للجمعية والمشارك في المؤتمر أن مركز دراسات المستقبل الفلسطيني عمل على إعداد وتقديم ورقة عمل متكاملة حول التجربة الفلسطينية ودور مؤسسات المجتمع المدني في الرقابة على المجلس التشريعي الفلسطيني ، حيث تضمنت ورقة العمل البحثية عدة محاور هامة في التجربة الفلسطينية مثل : المجلس التشريعي الفلسطيني بعد ولايتين، وتصميم نموذج (SWOT) لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمجلس التشريعي الفلسطيني من خلال تحديد نقاط القوة والضعف وكذلك الفرص المتاحة والمهددات ، كما تناولت ورقة العمل محور علاقات الجدل ما بين المجتمع المدني والمجلس التشريعي وخصوصية الحالة الفلسطينية، بالإضافة إلى قراءة نقدية تحليلية لادوار مؤسسات المجتمع المدني قبل وبعد الانتخابات الفلسطينية، ودور هذه المؤسسات الرقابي على أداء المجلس التشريعي الفلسطيني، وأضاف شريم انه تم في ختام ورقة العمل عرض حملة أفكار ومقترحات قدمت على شكل توصيات لتطوير مشروع الشبكة العربية للرقابة البرلمانية .

الجدير ذكره أن مركز دراسات المستقبل الفلسطيني تربطه علاقة تعاون وثيق مع مركز القدس للدراسات السياسية في العاصمة الأردنية "عمان" ، حيث شارك طاقم مركز دراسات المستقبل الفلسطيني في برنامج تدريبي متقدم في الدراسات المسحية والتحليل الاستراتيجي تم عقده في عمان الشهر الماضي ، بإشراف مركز القدس للدراسات السياسية.