السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع تطوير القطاع الصحي ينظم بعد غد يوما صحيا في سبسطية

نشر بتاريخ: 21/03/2010 ( آخر تحديث: 21/03/2010 الساعة: 08:16 )
القدس -معا- ينظم مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الذي تموله الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في إطار عمله مع المنظمات المجتمعية خصوصا النسوية منها، يوماً صحياً تتخلله نشاطات اجتماعية وعروض دبكة في بلدة سبسطية بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية وذلك في الثالث والعشرين من شهر آذار الجاري.

ويتضمن اليوم الصحي توفير عيادات متنقلة لتقديم فحوصات طبية متخصصة لنساء البلدة وأطفالها ومحاضرات توعوية في شأن الصحة الوقائية، فيما سيشارك العشرات من الاطفال في مسابقة كتابات أدبية يكرمون من خلالها أمهاتهم بمناسبة يوم الأم. وفي ختام اليوم سيتم تكريم النساء اللواتي برزن في إنجاح مبادرة مشروع مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي، من خلال وزارة الصحة الفلسطينية، بمشاركة المنظمات المجتمعية الفاعلة في عملية النهوض بالقطاع الصحي من خلال رؤية شاملة تتكامل من خلالها القطاعات المختلفة في العمل من أجل تحسين جودة الخدمات والرعاية الصحية للشعب الفلسطيني.

ويعمل المشروع، في هذه المرحلة، في 15 قرية فلسطينية لخلق حراك داخل المجتمعات المحلية وتنظيمها في إطار منظمات ناشطة ودعمها في تحديد أولويات احتياجات مجتمعاتها الصحية والطبية للعمل والتواصل مع عيادات الرعاية الأولية والمشافي في محيطها للاستجابة لهذه الاحتياجات. وفي هذا الاطار، رفع المشروع شعار "المجتمع المتفوق" في مجال الصحة تتنافس من خلاله القرى المشاركة لرفع مستوى أوضاع ابنائها الصحية.

يعمل مشروع "اصلاح القطاع الصحي الفلسطيني وتطويره الذي تموله الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بميزانية تصل الى 86 مليون دولار اميركي، على دعم وزارة الصحة الفلسطينية لتحقيق الاصلاح والتنمية في القطاع الصحي الفلسطيني، بما يشمل بناء القدرات المؤسساتية، وتعزيز مستوى كفاءات الكوادر الادارية والمهنية، وتفعيل مشاركة جميع مكونات المجنمع الفلسطيني بقطاعاته المختلفة لتحسين مستوى الخدمات الصحية على المستوى الوطني، ودعم المؤسسات الصحية الفلسطينية بالمعدات والاجهزة الطبية الاحدث تقنياً للارتقاء بمستوى الخدمات العلاجية .