الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الأهلية تدعو بان كي مون اتخاذ خطوات عملية تجاه غزة

نشر بتاريخ: 21/03/2010 ( آخر تحديث: 21/03/2010 الساعة: 17:19 )
غزة – معا أكدت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ان تصريحات بان كي مون خلال زيارته التضامنية الى قطاع غزة اليوم ومطالبته برفع الحصار عن قطاع غزة ووعوده باستمرار العمل من اجل انهاء معاناة المواطنين في القطاع هامه ويجب ان تتبع بخطوات عملية تجاه تمكين ابناء الشعب الفلسطيني من العيش بحرية واعادة بناء ما دمره الاحتلال الاسرائيلي.

وقال المنظمات في بيان وصل " معا " نسخة منه "ان أهمية هذه الزيارة بعد افتضاح المخطط الاحتلالي الإسرائيلي الرامي إلى الاستمرار في بناء المستوطنات وتهويد القدس وبناء جدار الضم والتوسع وإقامة منظومة من التمييز العنصري بالضفة الغربية وقطاع غزة مبنية على أرضية الكنتونات والمعازل" .

وأشارت المنظمات إن قرار اللجنة الرباعية الدولية في موسكو الداعي إلي وقف الاستيطان بالأراضي المحتلة بما يشمل القدس يتطلب ترجمة تلك القرارات بالأعمال عبر فرض عقوبات على إسرائيل تجبرها على الاستجابة إلى الإرادة الدولية وتطبيق وثيقة جنيف الرابعة واحترام القانون الدولي الإنساني .

وطالبت المنظمات من الأمين العام للأمم المتحدة والمؤسسات الدولية العمل على تفعيل تقرير غولدستون باتجاه محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين وملاحقتهم قضائياً ، إضافة إلى الجهد المطلوب الهادف إلى إنهاء الحصار الظالم على قطاع غزة والذي أدى إلى تداعيات خطيرة شملت كافة جوانب الحياة إضافة إلى ضرورة تفعيل ملف إعادة الاعمار .

واوضحت المنظمات أن قبول السيد / الأمين العام بمبلغ التعويض من قبل إسرائيل جراء الخسائر التي ألحقها جيش الاحتلال ، خطوة سليمة ، حيث كان من اللازم قيام الأمين العام بتفعيل الإجراءات التي ينص عليها القانون الدولي عبر محاسبة ومحاكمة من قام بتلك الأعمال من قبل الاحتلال وملاحقتهم أمام المحاكم الدولية .

وادانت المنظمات ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي ابان العدوان على قطاع غزة من قصف استهدف بعض مقار تابعة للأمم المتحدة إلى جانب ما خلفته تلك العملية العدوانية من شهداء وجرحى وتدمير للبنية التحتية واستهداف مقصود للمدنين.

واكدت شبكة المنظمات الأهلية على ضرورة قيام الأمين العام للامم المتحدة والمؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات الكفيلة لردع الاحتلال عن ممارساته التوسعية المسعورة بحق الوطن والأرض والشعب الفلسطيني، مؤكدين ان هذه الخطوات من الضغط وحدها تستطيع أن تعيد ثقة المجتمع الفلسطيني بدور المجتمع الدولي في إرساء دعائم السلام وفي مقدمة ذلك منح شعبنا حقه الثابت في تقرير المصير وبما يضمن حق العودة وإقامة الدولة المستقلة بالاستناد إلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية .