الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الزراعة والتصنيع الغذائي في أريحا تكرم الأم والمرأة العاملة

نشر بتاريخ: 21/03/2010 ( آخر تحديث: 21/03/2010 الساعة: 17:20 )
أريحا ـمعا- نظمت نقابة الزراعة والتصنيع الغذائي في أريحا، تحت رعاية الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم، احتفالا تكريميا، لمناسبة عيد الأم ويوم المرأة العالمي، وذكرى معركة الكرامة، تلاه عددا من الأنشطة لصالح المرأة العاملة، بحضور أعضاء الأمانة العامة محمد العرقاوي، وحسين العابد، وأعضاء ورئيس النقابة غازي أبو الهيجا، وممثلي وزارات التربية والتعليم محمد الحواش، ومدير صحة أريحا د. أرب عناني، ومدير وزارة الزراعة يسري الشمالي، وممثلين عن الجمعيات والمؤسسات.

حيث أشاد العرقاوي، بنشاطات الاتحاد في أريحا، مؤكدا على ما وصفه بالقفزة النوعية التي حققتها النقابات الفرعية في محافظة أريحا، معتبرا عيد الأم والمرأة العاملة بالإضافة إلى الذكرى السنوية لمعركة الكرامة ركائز أساسيه لانطلاقة المرأة ولتعزيز وضعها الكفاحي الوطني والاجتماعي والاقتصادي.
من جهتهما أعرب كل من مدير الصحة ومدير التربية والتعليم، عن شكرهما للاتحاد العام ولنقابة الزراعة في أريحـا على ما وصفاه بالفتة الكريمة، مشيدين بتكريم المرأة العاملة بأريحا، مؤكدين على المضي قدما في تعزيز دور المرأة المادي والمعنوي.

بدوره قدم أبو الهيجا درعا تقديريا للامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم، مشيدا بدور الأمانة العامة للاتحاد على جهودها في خدمة الحركة النقابية والعمالية، داعيا إلى الاهتمام بالمرأة وقضاياها الاجتماعية.

من جهة أخرى عقدت نقابة الزراعة في أريحا لقاءا عماليا بمشاركة 23 نقابيا ونقابية من مختلف المواقع العمالية، تحدث فيها مسؤول العلاقات الوطنية في الاتحاد العام حسين العابد حول دور الشراكة الاجتماعية وأهميتها في العلاقات النقابية مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية.
بدوره أشار العرقاوي في مداخلته حول الواقع والآليات الخاصة بالتنظيم النقابي، وأهم المعايير الدولية والعربية والوطنية التي كفلت للعمال في التأطير النقابي، مستعرضا أهم الأخطاء في المصطلحات والمفاهيم النقابية، مطالبا بإتباع تعليمات القانون حسب ما هو منصوص عليها، مشددا على ضرورة تشكيل اللجان العمالية في عدد من المناطق النائية لحشد الطاقات العمالية تحت إطار نقابي ديموغرافي، موضحا الدوافع الرئيسية وراء تشكيل هذه النقابات من أجل حماية وتنظيم وتوعية وتعزيز دور العمال.