السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية الدفاع المدني أريحا: أبرز الحوادث ونشاطات الأسبوع

نشر بتاريخ: 21/03/2010 ( آخر تحديث: 21/03/2010 الساعة: 22:03 )
أريحا - معا- أفادت إدارة العلاقات العامة والإنسانية المديرية العامة للدفاع المدني في تقرير لها اليوم انه تم إفتتاح معرض لإسطوانات الغاز غير المطابقة للمواصفات الفلسطينية والتالفة منها ، ونفذت طواقم الإنقاذ تمرين إخلاء للأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية وتعاملت طواقم الإطفاء مع عدة حرائق .

وأشار التقرير الى تداخلات الدفاع المدني بمختلف مجالات العمل في المحافظة من وقاية وإرشاد وتدريب وتوعية وحوادث إنقاذ ومكافحة نيران .

وأشار النقيب محمد الحجار مدير الدفاع المدني في المحافظة الى الجاهزية والكفاءة التي ينعم بها طاقم الدفاع المدني بكل مجالات عمل الطاقم معرباً عن التدريبات التنشيطية وتلقي العلوم الحديثة في الدفاع المدني للطاقم وإطلاعه على كل المستجدات للرقي بطاقم مدرب ومؤهل للتعامل مع مختلف الحوادث مهما كان حجمها وخطورتها .

وأفاد التقرير عن تنفيذ تمرين إخلاء لجميع مباني الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية وتدريب الطلاب على عمليات الإخلاء والتصرف والسلوك الصحيح خلال الحوادث سواء الكبيرة أو الخفيفة وكيفية إحتوائها والتعامل معها نظرياً وعملياً .

كما إفتتحت المديرية بالتعاون والتنسيق مع محافظة أريحا والأغوار ولجنة السلامة العامة في المحافظة معرضاً لإسطوانات الغاز المنزلي غير المطابقة للمواصفات والمقاييس والمخالفة لشروط السلامة العامة الذي أقيم في الحديقة الاسبانية .

المشاركة بالمسيرة الرسمية والشعبية التي أجمعت على ضرورة مقاطعة بضائع المستوطنات التي إنطلقت من مديرية الاقتصاد الوطني نحو وسط السوق والتي تم توزيع وإلصاق العديد من التعليمات واللوحات الاشهارية والتوعوية حول حقوق المستهلك، والدعوة إلى مقاطعة بضائع المستوطنات.

و أخمدت طواقم الإطفاء النيران التي إشتعلت في بركس للدواجن في حي المشروع ، عمل الطاقم على إخلاء ثلاث إسطوانات غاز سعة "48" كيلو من البركس كانت قرب النيران وذكر الطاقم أن السبب يعود الى مدفأة الغاز .

وتم إطفاء حريق يافطة إعلانية مثبتة على جدار مركز طبي في حي الرشيد سببه ماساً كهربائياً في توصيلات اليافطة .

اما الحادث الأبرز فكان حريق شمل خمس محال تجارية متنوعة الإستخدام في السوق الألماني الشعبي بحي كتف الواد ، وفي الكشف عن تفاصيل الحادث أشارت المديرية الي إنتقال النيران من المحيط بتلك المحال والتي كانت مشتعلة حولها ونتيجة طبيعة الإنشاء لهذه المحال وهي عبارة عن مساحات مربعة يفصلها عن بعضها اقفاص وقواطع "شباك" حديدية وطبيعة المحتوى الذي تحويه تلك المحال من مواد قابلة وسريعة للإشتعال ساعدت في إنتشار النيران وإنتقالها من محل إلى آخر ، وتدخل الطاقم في الوقت المناسب والمباشرة في السيطرة على النيران ومحاصرة اللهب ومنع إنتقاله إلى المحال المجاورة في السوق وحماية ممتلكات المواطنين .

كما اشار التقرير الى أن محتويات المحال عبارة عن محل ملابس إكسسوارات ونثريات ومحل العاب ودراجات هوائية ومحل لبيع الطيور والعصافير .