السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- توقيع اتفاق تعاون بين تربية المقالة وجمعية الايدي المسلمة

نشر بتاريخ: 22/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 10:19 )
غزة - معا- وقعت وزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة اتفاقية تعاون ودعم مع جمعية الأيدي المسلمة بقطاع غزة، بحضور د.زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية ونعمان الشريف مدير عام الكتب والمطبوعات التربوية واحمد النجار نائب مدير عام العلاقات الدولية والعامة و م.منى سكيك مدير دائرة المشاريع بالوزارة، بالإضافة إلى وفد جمعية الأيدي المسلمة يرأسه د.م. سائد صالح رئيس جمعية الأيدي المسلمة وم. معتز عودة مدير المشروعات بالجمعية بمقر الوزارة الرئيس بمدينة غزة اليوم.

وتنص الاتفاقية على تزويد 3 مدارس بمختبرات حاسوب من ضمنها 21 حاسوب وجهاز عرض LCD مع تركيب شبكة داخلية لكل مختبر, والمدارس الثلاث هي: مدرسة بني سهيلا الثانوية للبنين بمديرية خانيونس، ومدرسة سكينة الثانوية للبنات بمديرية الوسطى، ومدرسة عوني الحرتاني الثانوية للبنين بمديرية شمال غزة.

من جانبه شكر د. ثابت جمعية الأيدي المسلمة على ما قدمته وتقدمه من دعم للقطاع التعليمي، ونوَّه إلى أهمية هذا الدعم الذي يأتي في الوقت الذي تقوم الوزارة بجهد كبير في سبيل حوسبة كل ما يتعلق بالتعليم حيث وضَّح أن العام الحلي والذي شهد استقراراً بسيطاً مقارنة بالعام المنصرم قد شهد تدريب حوالي " 4000 " معلم بصورة محوسبة بالكامل حيث كان بإمكان المتدربين معرفة أوقات التدريب وأسماء مدربيهم ودرجاتهم وتقييماتهم ونتائج التقييم من خلال برنامج أعدت خصيصاً لهذا الغرض.

كما بيَّن د. ثابت أن العمل يجري على قدم وساق لحوسبة الإدارات المدرسية بالكامل وربطها بشبكة كاملة ليصبح بإمكان المدراء ومن خلال الإنترنت الإطلاع على التشكيلات المدرسية والإمكانات المتاحة في كل مديرية ورصد درجات الطلاب وتقييمهم، وكذلك تسجيل طلبة الثانوية العامة من خلال ربط سيرفر الوزارة بسيرفر وزارة الداخلية للحصول على معلومات دقيقة وصحيحة فيما يتعلق بأسماء وأرقام هويات الطلبة. كما يمكِّن البرنامج أولياء الأمور الإطلاع على أوضاع أبنائهم الطلاب ومستوياتهم ودرجاتهم وسلوكهم في المدارس. وأضاف د. ثابت أن هذا البرنامج تم تنفيذه بجهد ذاتي من قبل مهندسي الوزارة

بدوره شكر د.م. صالح مدير الأيدي المسلمة الدولية وزارة التربية والتعليم المقالة على حسن تعاملها وتسهيلها لمهمة المؤسسة، وأضاف أن تعاون مؤسسته مع الوزارة يأتي في إطار فلسفتها القائمة على محاربة الفقر حيث يعتبر التعليم أحد أهم العوامل المساعدة وأقصر الطرق للقضاء على هذه الظاهرة وآثارها على المجتمع الفلسطيني.

وأعرب م. صالح عن استعداد مؤسسته للتعاون الكامل مع الوزارة فيما يتعلق بتنمية وتدريب الكوادر في الوزارة والمؤسسات التابعة لها، وكذلك تنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية والتي من ضمنها تزويد مختبرات إضافية لعدد من المدارس في مديريات التربية والتعليم.

كما وضَّح م.صالح أن مؤسسته قامت بالعديد من المشاريع مع وزارة التربية والتعليم بصفتها من أكبر الوزارات التي يقع على كاهلها عبء كبير خصوصاً في ظل الحصار المفروض على القطاع.

وأضاف أن من بين هذه المشاريع ما تم تنفيذه مع عدد من الجامعات الفلسطينية كالجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر وكلية العلوم التطبيقية، حيث تم تقديم (120) منحة دراسية كاملة، ودعم مختبرات علمية ومختبرات حاسوب.

وكرر د. ثابت شكره لمؤسسة الأيدي المسلمة ودعاها إلى مزيد من التعاون والتنسيق المشترك بهدف خدمة أكبر قدر عدد ممكن من طلبة قطاع غزة وتنمية قدرات كوادر وزارة التربية والتعليم العالي المقالة لخدمة المسيرة التعليمية.