السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غدا- انطلاق معرض "ابتكار في ظل الحصار" في غزة

نشر بتاريخ: 22/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 11:11 )
غزة- معا- أعلن الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية انتهاء التحضيرات الفنية واللوجستية لاطلاق معرض صناعات التدوير والمنتجات اليدوية "ابتكار في ظل الحصار" والمزمع عقده في الثالث والعشرين من شهر مارس الحالي ويستمر لثلاثة أيام في مركز رشاد الشوا الثقافي بمدينة غزة، وبمشاركة 10 منشآت صناعية من مختلف مناطق قطاع غزة.

وجاءت فكرة اختيار شعار المعرض "ابتكار في ظل الحصار" ليترجم قدرة الصانع الفلسطيني على الصمود والثبات وقدرته على الابتكار في سبيل الحفاظ على البقاء وعدم البقاء مكتوف الأيدي أمام ما هو مفروض عليه من حصار صارم لا يسمح بدخول أي نوع من المواد الخام اللازمة للأنشطة الصناعية المختلفة في القطاع.

يذكر بأن هذا المعرض يأتي بدعم من مشروع تطوير أسواق جديدة “FNMD” الممول من وزارة التنمية البريطانية “DFID”والبنك الدولي “World Bank”، وتديره شركة البدائل التطويرية “DAI”، وبدعم من مجموعة الاتصالات الفلسطينية، حيث يهدف المعرض إلى الترويج لمجموعة من المنتجات المحلية التي لا زالت تصنع في قطاع غزة في الوقت الحالي برغم الحصار المفروض على القطاع، وتنقسم هذه المنتجات إلى قسمين.

الأول: مجموعة المنتجات الجديدة التي تصنع اعتماداً على مواد خام محلية أو قديمة، ومن الأمثلة على ذلك تصنيع مجموعة من المنتجات الزجاجية اعتماداً على بقايا زجاج المباني، كذلك إنتاج موبيليا منزلية كاملة من المعدن اعتماداً على قضبان الحديد المستخرجة من البيوت والمباني المهدمة.

الثاني: مجموعة المنتجات المصنعة يدوياً والمنتجات الحرفية، وهي من المنتجات التي لا زال قسم كبير منها يعمل في ظل الوضع الراهن بسبب اعتمادها على امكانات محلية ومحدودة. ومن أمثلة هذه المنتجات بعض المنتجات الفخارية، وبعض منتجات السجاد اليدوي، ومنتجات التطريز.