السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض التراث الفلسطيني الثاني في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 22/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 11:08 )
نابلس- معا- افتتح في جامعة النجاح الوطنية معرض التراث الفلسطيني الثاني، واشرف على تنظيم هذا المعرض مجموعة من النساء الفلسطينيات من مدينه نابلس. وقد تم تنظيم هذا المعرض من قبل عمادة شؤون الطلبة الجامعة.

وقد شارك في افتتاح المعرض الدكتور محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية وأ. موسى أبو ديه، عميد شؤون الطلبة في الجامعة وأ.د. خليل عوده، عميد كلية الآداب، و د. حسن خضر، عميد كلية الشريعة و عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية و جمع من الطلبة وأعضاء مجلس اتحاد الطلبة.

ويعتبر هذا المعرض الثاني للتراث الشعبي الفلسطيني الذي تنظمه عمادة شؤون الطلبة في الجامعة واشتمل المعرض على عدة أجنحة منها المطرزات، والحفر على الخشب و الخزف و نماذج من المأكولات الفلسطينية الشعبية، وجميع المعروضات هي من أشغال يدوية قامت بها مجموعة من نساء مدينة نابلس وتنسيق السيدة نازك عبد الدايم و عدد من عشيرة جوالة و منجدات جامعة النجاح الوطنية.

وذكرت أ. سمر محسن، منسقة الأنشطة الطلابية بأن مدة المعرض ستستمر حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 25/3/2010، وأبدت إعجابها الشديد لجهود القائمين على المعرض من حيث الإعداد والترتيب.

وقالت شروق القاضي احدى المشاركات في المعرض على أن المعرض يعطي لمحة عن العمل الذي قمن به، حتى يتعرف زوار على المطرزات والاعمال اليدوية، وحتى تسطيع هؤلاء السيدات أن يوزعن العمل على أماكن أخرى، واشارت القاضي، الى أن السيدات المشاركات لديهن موهبة كبيرة في هذا المجال الذي يتجلى في الرسم على الزجاج وصنع الشموع اليدوية والساعات والبراويز، مما يوفر دخلا خاصا للمشاركات، لا سيما ان هذا المعرض هو الثاني من نوعه.

اما منسقة المعرض نازك عبد الدايم قالت:"أنها عرضت الفكرة على السيدات المشاركات لاقامة المعرض في جامعة النجاح الوطنية، إذ أن الجامعة توفر ارضية ويتوافد على المعرض في أيامه الخمس عدد كبير من الطلبة، وشددت عبد الدايم على أن الحاجة والهواية هما الدافعان الاكبر لهذا العمل".

أما السيدة انتصار الحج محمد فتعتبر المعرض فرصة للتعبير عن الذات، بالاضافة الى انه يشكل هواية وتحد في الان ذاته، وأضافت أنها تخصص يوميا وقتا يمتد من السابعة حتى الحادية عشر مساء، الى لوحة فنية ومزهريتان قائلة استغرق مني صنعمها ساعتين فقط.

يأتي هذا المعرض ضمن فعاليات الاحتفال بعيد الأم الفلسطينية، وتواصل الجامعة مع المجتمع المحلي وتوفير الإمكانات لتسهيل أقامة مثل هذه المعرض بغرض الحفاظ على لتراث الفلسطيني في ظل محاولة ألآخرين تبني هذا التراث.