الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام للعمال يقيم عدة نشاطات على شرف يوم المرأة وعيد الأم

نشر بتاريخ: 22/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 14:14 )
اريحا- معا- احتفالا بيوم المرأه العالمي وعيد الام أقامت نقابة الزراعة والتصنيع الغذائي في الاتحاد العام لعمال فلسطين بأريحا عدد من الانشطة لصالح المرأه العامله وبعض أعضاء اللجان العماليه في المحافظة حيث اقامت احتفالا تكريميا برعاية الامين العان للاتحاد حيدر ابراهيم.

وحضر الاحتفال محمد العرقاوي الامين المساعد للاتحاد وحسين العابد الامين المساعد للاتحاد وممثلي وزارات السلطه حيث حضر من التربيه والتعليم محمد الحواش ومدير صحة أريحا د. أرب عناني ومدير وزارة الزراعه بالمحافظه يسري الشمالي وبعض الجمعيات والمؤسسات كما حضر الاحتفال رئيس النقابه غازي أبو الهيجا وأعضاء النقابه ،حيث ألقى محمد عرقاوي كلمه وأشاد بها بنشاطات الاتحاد في اريحا وعبر عن سعادته لهذه القفزه النوعيه للنقابات الفرعيه بأريحا.

كما أعتبرعرقاوي بأن مناسبتي الثامن من أذار وعيد الام هما من الركائز الاساسيه التي تعتبر انطلاقه للمرأه ولتعزيز وضعها الاجتماعي والاقتصادي ،كما تحدث كل من مدير الصحـه ومدير التربيه والتعليم حيث أعربا عن شكرهما للاتحاد العام ولنقابة الزراعه بأريحـا على هذه اللفتة التي جاءت في موعدها الصحيح كما أشادوا بالنوعيات التي تم تكريمها من المرأه العامله بأريحا .وأكدوا على المضي قدما في تعزيز دور المرأه المادي والمعنوي بدوره شكر غازي ابو الهيجا الحضور على المشاركه وثمن دور الامانه الامانه وأمينها العام حيدر ابراهيم وقدم له درع تقدير على جهوده في خدمة الحركه النقابيه والعماليه بأريحا.

ودعا أبو الهيجا الى الاهتمام بالمرأه وقضاياها الاجتماعيه لما لها من أهميه بارزه في المجتمع ثم تم تكريم كل عشرة عاملات وموظفات من قطاعات مختلفه حيث تم تكريم كل من يسري الشمالي من مدير الزراعه وايمان ابو فرحه من مكتب عمل أريحا ووفاء القاضي من مكتب المحافظ وماجده سلامه من وزارة الاقتصاد ويسرى من مديرية الصحه واتحاد فهيمي من أحدى المصانع ومنى قطراوي والاء أبو زيد ولطيفه قنديل من أمهات الاسرى.

وكانت نقابة الزراعه بأريحا قد عقدت في نفس اليوم لقاء عماليا موسع حضره حوالي 23 مشاركا ومشاركه من مختلف المواقع العماليه التابعه لنقابة الزراعه بأريحا التابعه للاتحاد العام لعمال فلسطين، حيث قدم حسين العابد مسؤول العلاقات الوطنيه بالاتحاد العام مداخله حول دور الشراكه الاجتماعيه وأهميتها وأهم العلاقات من النقابه والمؤسسات الرسميه وغير الرسميه رركز العابد على أهمية أن تعمل النقابه بشكل جماعي ومؤسساتي.

من جانبه أشار محمد عرقاوي في مداخلته حول الواقع والاليات الخاصه بالتنظيم النقابي الفلسطيني الى أهم المعايير الدوليه والعربيه والوطنيه التي كفلت لنا كعمال في التأطير النقابي، كما قدم لمحة عن أهم المحطات التي مر بها الاتحاد العام وعن نشاطاته في عدد من المجالات والتنشريعية والتنفيذيه.

وطالب عرقاوي من الحضور بالعمل على الاهتمام بقانون العمل وتعليمه للعمل عبر عدد من اللقاءات العماليه في المرحله القادمه لتوعيتهم في الحقوق والواجبات العنماليه المرتبطه بسوق العمل الفلسطيني، كما قدم شرحا موجزا عن أهم الاخطاء في عدد من المصطلحات والمفاهيم النقابيه ومفهوم العمال كقانون العمل والتي بدورها تشكل خطرا على العامل.

ودعا الى اتباع تعليمات القانون حسب ما هو منصوص عليها بدون أي تفسيرات جانبيه، ودعا في نهاية المداخله الى تشكيل اللجان العماليه في عدد من المناطق النائيه والتي بها عدد من العمال للعمل على حشد الطاقات العماليه تحت اطار نقابي ديمغرافي، موضحا الدوافع الرئيسيه وراء تشكيل هذه النقابات من أجل حماية وتنظيم وتوعية وتعزيز دور العمال الفلسطينيين.