السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتفالات في كنيسة القيامة وبطريركية الروم بعيد شفيع بطريرك القدس

نشر بتاريخ: 22/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 18:35 )
القدس-معا- احتفلت كنيسة القيامة صباح اليوم بقداس ديني ترأسه غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، وشارك فيه أعضاء المجمع المقدّس، وأخوية القبر المقدّس، وكهنة من مختلف الطوائف المسيحية، وسفراء وقناصل عدة دول أجنبية، وأبناء الرعية الأرثوذكسية من مختلف مناطق الأراضي المقدسة والأردن، وشخصيات اعتبارية مقدسية، وممثلي مؤسسات و هيئات أرثوذكسية، وذلك بمناسبة عيد القديس ثيوفيلوس شفيع بطريرك الروم الأرثوذكس.

وتلا القدّاس حفل استقبال في مقر بطريركية الروم الأرثوذكس في البلدة القديمة حيث ألقيت عدة كلمات من قِبَل سكرتير عام البطريركية المطران اريستارخوس، د. خليل اندراوس، السفير اليوناني، السفير الروسي، ممثلي مؤسسات و هيئات أرثوذكسية، مختار السريان، الأب جورج شهوان، الأب عيسى توما، ممثل عن بطريرك روسيا، و مدير مدرسة مار متري.

وتركزت الكلمات بالإشادة بإنجازات بطريركية الروم الأرثوذكس منذ تولي غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث مهامه كبطريرك للمدينة المقدسة و سائر أعمال فلسطين و الأردن، خاصة في مجال تطوير خدمات البطريركية الدينية و الاجتماعية و إصلاح مؤسساتها و تحديثها، وأعمال بناء الكنائس والمدارس والإسكان وأماكن التجمعات الاجتماعية، و الحفاظ على العقارات الأرثوذكسية و إنقاذ جزء كبير منها، و دعم مؤسسات المجتمع المدني خاصة الخيرية منها، و توطيد علاقات أم الكنائس بباقي الكنائس الأرثوذكسية في العالم، تعزيز العلاقات الوحدوية بين المسلمين و المسيحيين، و دعم مبادرات السلام وحوار الأديان.

وألقى غبطة البطريرك ثيوفيلوس كلمة في نهاية مراسم الاستقبال، أشاد فيها بأبناء الكنيسة الأرثوذكسية الملتفين حول بطريركيتهم في ظل الهجمة التي تتعرض لها سمعتها و عقاراتها و مكانتها من أطراف مختلفة مؤكداً أن المجمع المقدّس الذي يرأسه لن يتهاون بحقوق الكنيسة و الرعية الأرثوذكسية، وسوف يستمر في الدفاع عنها بالرغم من كل المصاعب و التحديات.

وأبرز غبطته مكانة مدينة القدس في التراث و الحاضر الأرثوذكسي مما يجعل مهمة إحلال السلام فيها و رفع الظلم عن أهلها و حماية مقدساتها من أولويات البطريركية. وشدد على أن أبواب البطريركية ستبقى مفتوحة أمام جميع المخلصين للقدس و للكنيسة الأرثوذكسية حتى و إن اختلفت الآراء ما دام الاختلاف هدفه المصلحة العامة.

وقال الأب عيسى مصلح، الناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكس، أن الكنيسة الأرثوذكسية و هي تحتفل بهذا العيد و تقترب من احتفالات عيد القيامة المجيدة تؤكد على حق جميع المصلين من كافة الطوائف الوصول إلى القدس وكنيسة القيامة خلال فترة الأعياد بدون معوقات أو حواجز. وأضاف أن غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث يتابع بنفسه مجريات الأمور المتعلقة بضمان الوصول الى القدس و كنيسة القيامة خلال الأعياد و أنه يقوم بالاتصالات اللازمة لتحقيق ذلك متمنياً أن تكلل جهود غبطته بالنجاح.