السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة ثقافية في جامعة النجاح الوطنية عن الهوية في عيون الشباب

نشر بتاريخ: 22/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 17:53 )
نابلس -معا- عقدت حملة "أنا مش بطاقة .. أنا هوية"، بالمشاركة مع المجلس الثقافي البريطاني ومجموعة من مؤسسات الوطن، ندوة ثقافية بعنوان الهوية في عيون الشباب اليوم الاثنين، في قاعة المؤتمرات في مكتبة جامعة النجاح، والتي القاها الاستاذ سائد ابو حجلة المحاضر في قسم الجغرافيا بالجامعة.

وتطرق ابو حجلة في تعريفه للهوية وماهيتها للفلسطينيين من خلال ابعاد مختلفة، وهذه الابعاد هي الاسلوب المنهجي والابعاد المختلفة للظاهرة التي يمكن تحليلها على مستويات مختلفة كالمستوى الشخصي والمحلي والوطني والاقليمي والدولي والسياق العمراني والتاريخي والبيئي والتنموي.

وقال ابو حجلة أن الهوية تعني حقيقة الشخص المطلقة بصفاته الجوهرية، وللهوية ايضا تعريف فلسفي واجتماعي، ولها أيضا مستويات مختلفة كالبعد الجغرافي والمكاني بالاضافة الى السياق الزمني، مشيرا الى أن الشعب الفلسطيني ونتيجة لفقدانه أرضه ومكونات معيشته قد اضفى بعدا مختلفا على الهوية الفلسطينية، وأن مدخلات عدة تحدد الهوية كالجنس والدين واللغة والعادات والتقاليد، أما بالنسبة للهوية من منظور تربوي فهي تتضمن القبيلة والقدوة الحسنة والمدينة والمنطقة والوطن والاحزاب السياسية.

وفي الختام، أكد ابو حجلة على أن هناك عوامل متعددة تصنع الهوية منها الانتماء والاقتصاد والاعمال التي يقوم بها الانسان والتي هي جزء من هويته والاعلام الجماهيري الذي يؤثر على هوية الشباب.

وعرض خلال الندوة ريبورتاج من اعداد شباب حملة أنا مش بطاقة .. أنا هوية، ويعرض الريبورتاج الهوية الفلسطينية وملامحها، ثم تم فتح باب النقاش لتبادل مختلف الآراء ووجهات النظر حول الهوية، وتم أيضا افتتاح معرض الهوية الفلسطينية من منظور الشباب.