السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركون في ورشة عمل يطالبون بمنح المعاقين حقوقهم

نشر بتاريخ: 23/03/2010 ( آخر تحديث: 23/03/2010 الساعة: 12:57 )
غزة-معا- نظمت جمعية الأصدقاء لذوي الاحتياجات الخاصة ورشة عمل خاصة أمس، للتوعية بحقوق المعاقين، ومطالبة الجهات المعنية منحهم حقوقهم، وتطبيق القانون الفلسطيني الخاص بالمعاقين.

وشارك في الورشة التي عقدت في إحدى القاعات وسط المحافظة، كل من النائب عن كتلة فتح البرلمانية د. محمد حجازي، ورئيس مجلس إدارة جمعية الأصدقاء محمود أبو مر، والمحامي أحمد جمعة، والاختصاصي النفسي احمد شاهين .

وأكد أبو مر في كلمة ألقاها خلال الورشة، على أن السنوات القلية الماضية شهدت تزايد ملحوظ في أعداد المعاقين بفعل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، موضحا أن هذا التزايد يتطلب من المسئولين وصناع القرار زيادة الاهتمام بهذه الشريحة، التي أكد أنها تعاني الكثير من المشاكل.

من جهته طالب النائب حجازي بضرورة تطبيق قانون المعاق الفلسطيني، واعدا بالعمل وببذل كل جهد ممكن لتحسين أوضاع المعاقين في القطاع، مؤكدا أنه سيناضل إلى جانب رفاقه في المجلس من أجل تحسين أوضاع المعاقين، وتوفير احتياجاتهم المتزايدة، مثنيا على الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بحقوق المعاقين.

من جهته تحدث المحامي جمعة عن حقوق المعاقين في القانون الفلسطيني، موضحا أن استمرار تعليق العمل في قانون المعاق والمقر من قبل المجلس منذ سنوات عدة، الحق ويلحق شرر بالغ بهذه الشريحة.

وأكد جمعة على أن المعاقين في قطاع غزة والضفة الغربية باتوا أكثر معرفة بحقوقهم أكثر من أي مضى، داعيا إياهم للنضال من أجل الحصول على تلك الحقوق.

وتحدث الاختصاصي النفسي احمد شاهين وتناول الآثار النفسية السلبية على المعاقين، جراء عدم العمل بتطبيق القانون الخاص بالمعاقين، مطالبا بسرعة تطبيقه.

واستمع حجازي في نهاية الورشة شرح مفصل عن مشاريع IRD التي تنفذها الجمعية، وأثنى الأخير على هذه المشاريع وأهميتها في خدمة المعاقين، وقدم شكره عبر الأصدقاء للمؤسسة المانحة.

من جهته أكد أبو مر أن الورشة المذكورة تأتي ضمن مشروع "إغاثة غزة الطارئ"، والممول من مؤسسة "U.S.A.I.D"، من خلال مؤسسة "I.R.D"، موضحا أن الجمعة ستشرع قريبا بتوزيع طرود تحتوي على مستلزمات منزلية على 370 أسرة من أسر المعاقين والفقراء والمتضررين.

وأوضح أبو مر أن المساعدة المذكورة هي الثانية من نوعها، وتأتي ضمن سلسلة من المساعدات الماثلة الممولة من قبل مؤسسة من مؤسسة "U.S.A.I.D"، ويتم توزيعها من خلال مؤسسة "I.R.D"، موضحا أن الفترة المقبلة ستشمل توزيع طرود غذائية وعينية متنوعة مؤكدا شكره للجهة المانحة.