السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة التوجية السياسي في جنين تنظم ورشة عمل حول منهاج التربية الوطنية

نشر بتاريخ: 23/03/2010 ( آخر تحديث: 23/03/2010 الساعة: 15:06 )
جنين- معا- نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني- مفوضية التوجيه الوطني- في جنين اليوم ورشة عمل حول ( منهاج التربية الوطنية) استهدفت معلمي ومعلمات مادة التربية الوطنية في المحافظة، وذلك بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم- قسم النشاطات الطلابية بحضور المقدم محمد عابد المفوض السياسي والوطني والأستاذ عاهد ابو الرب رئيس قسم النشاطات في المديرية والاستاذ عمار جرار مشرف مادة الاجتماعيات وطاقم التوجيه الوطني.

وتحدث في بداية الورشة مفوض التوجيه الوطني في المحافظة بكلمة ترحيبية شكر خلالها الحضور من الهيئه التدريسية ومديرية التربية والتعليم ودورهم المميز في انجاح عقد ورش العمل التي يتم من خلالها تبادل الاراء والمعلومات حول الية التعاون والتنسيق المستقبلي مع المدرسين.

اما الاستاذ عاهد ابو الرب الذي افتتح الورشة ممثلا عن مديرة التربية والتعليم في المحافظة فاكد على ضرورة الاتصال والتواصل مع مدرسي مادة التربية الوطنية والتي تعتبر من المواد الهامة التي يجب الاهتمام بها وتطويرها لكي تتناسب مع التطورات والابحاث العلمية الحديثة، شاكرا هيئة التوجيه السياسي والوطني على مبادرتهم في نقاش هذا الموضوع ومرحبا بورش عمل اخرى تخرج بتوصيات عامة من شانها تطوير مدرسي مادة التربية الوطنية.

وتحدث مقدم محمد عابد عن المناهج التعليمية في زمن الاحتلال الاسرائيلي وكيف كانت تقف عائقا امام وصول المعلومات والحقائق الى الطلاب الفلسطينيين، ذاكرا التطور الذي حدث مع قدوم السلطة الوطنية وتطوير مناهج جديدة تغذي العقل الفلسطيني وتزيد من انتمائه لوطنة ولقيادتة.

وطالب العابد المدرسين بضرورة الاهتمام بمادة التربية الوطنية وتطبيق كافة المواد الموضوعة والاستنارة بمواد مساندة ومراجع وتنظيم نشاطات تهتم بتنشئة طلابنا على حب الوطن والتطوع ومحاربة كافة مظاهر الانفلات وتنمية روح المبادرة والمشاركة وتعزيز الحوار الايجابي.

أما الأستاذ عمار جرار مشرف الاجتماعيات والذي قدم ورقة عمل حول اهمية مادة التربية الوطنية في حياة الأمم والشعوب معتبرا ان التربية الوطنية هي عملية مقصودة لتنمية العاطفة الايجابية في النفوس الناشئة والشباب نحو وطنهم ليزدادوا اعتزازا به وحبا له والحفاظ على مكتسباته والاسهام الايجابي في نهضته المعاصرة وطالب جرار كافة مدرسي التربية الوطنية بتعريف الطلاب بما لهم وما عليهم من واجبات تجاه وطنهم وامتهم وتعزيز روح الانتماء للوطن والحرص على امنه وتعزيز القيم والعادات الاجتماعية وإحياء المناسبات القومية والوطنية والشعبية.

وتخلل النقاش عديد من المداخلات والأسئلة والاستفسارات القيمة في في مادة التربية الوطنية، وتم نقاش الايجابيات والسلبيات الموجودة في المقررات، وتم الاتفاق على عرض التوصيات الختامية على وزارة التربية والتعليم، لتصحيح وتعديل نسخة المادة التعليمية بشكل يتناسب وتوصيات الحضور.