السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الأكاديمية الأمنية يزور كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية

نشر بتاريخ: 23/03/2010 ( آخر تحديث: 23/03/2010 الساعة: 16:01 )
اريحا- معا- التقى د. نايف جرّاد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية في عمّان اليوم بالعميد الركن أحمد ماجد العيطان آمر كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية في زيارة للكلية رافقه بها أ. محمد صعايدة القائم بأعمال مدير العلاقات العامة والإعلام.

وتركزت الزيارة على التعرف على التجربة الأردنية الرائدة في مجال الدفاع الوطني والدراسات الاستراتيجية وإعداد القادة وسبل التعاون المشترك بين الأكاديمية والكلية.

وتأتي الزيارة في سياق التواصل مع المؤسسات المتخصصة في التعليم العسكري والمدني ذات العلاقة بعمل الأكاديمية الأمنية، وذلك لتبادل الخبرات والاطلاع على تجاربهم في المجالات العلمية والأكاديمية والبحثية والتدريبية.

وأثناء اللقاء أكد الجانبان على عمق العلاقات الفلسطينية الأردنية الأخوية التي يرتبط بها الشعبان الشقيقان عبر التاريخ، وقدم د. جرّاد شرحاً عن التجربة الفلسطينية في مجال التعليم الأمني الجامعي المتمثل في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية، وما تقدمة لطلبتها من برامج بكالوريوس ودبلوم وما تعقده من مؤتمرات وندورات و دورات وورش عمل، ودورها في دعم المؤسسة الأمنية الفلسطينية وتطويرها من خلال رفد الأجهزة الأمنية الفلسطينية بعناصر مدربة ومأهلة علمياً وأمنياً على أيدي أساتذة ومدربين فلسطينيين، وتندرج ضمن الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة السيد الرئيس محمود عباس لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وفيما يخص التعاون بين الأكاديمية الأمنية وكلية الدفاع الوطني الملكية فقد قال د.نايف جراد: " نحن في الأكاديمية الأمنية نتطلع بجدية إلى التعاون المشترك مع كلية الدفاع الوطني الملكية، لما للكلية من سمعة ودور اقليمي وعالمي في إعداد القادة ورجالات الدولة وللاستفادة من خبرتها الغنية سواء أكان من ناحيتي البرامج والمناهج المقدمة للتدريس والتدريب أم التنظيم والادارة ".

وأضاف د. جرّاد أن الأكاديمية بصدد استضافة دورة كبار الضباط في الأكاديمية التي نتطلع لتنفيذها بجهود فلسطينية خالصة وفق أحدث البرامج والخطط في هذا المجال، وإن من شأن زيارتنا لكلية الدفاع الوطني الملكية إثراء تجربتنا في هذا المجال، ونقل جراد تحيات رئيس مجلس أمناء الأكاديمية اللواء توفيق الطيراوي والطاقمين الإداري والأكاديمي.

بدوره ثمن العميد الركن أحمد ماجد العيطان آمر الكلية زيارة وفد الأكاديمية الأمنية لما لها من أبعاد مستقبلية إيجابية في التعاون بين الطرفين الأردني والفلسطيني، وقدم إيجازاً عن الكلية والرؤية الاستراتيجية التي تقوم عليها والسياسة العامة لها، وما تقدمة من برامج للدراسات العليا في دورة الدفاع الوطني وفي دور الحرب للمنتسبين اليها من كافة الدول، وطريقة تنفيذ تلك البرامج وخلق بيئة مناسبة للحرية الأكاديمية والتنوع ونقل مستوى التفكير إلى مستويات أعلى بناءً على أسس علمية راسخة، ووضح العميد العيطان علاقة الكلية بأجهزة الدولة الأردنية من وزارات ومؤسسات ودوائر رسمية وجامعات ومؤسسات المجتمع المدني.

أما فيما يتعلق بتعاون الكلية مع الأكاديمية فقد أكد العميد الركن العيطان على أولوية دعم القضية الفلسطينية بناءً على توجيهات الملك عبد الله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، وقال: "إن حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة هي من الثوابت الأردنية على كافة المستويات، وأننا في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية ندعم ونساند أشقاءنا الفلسطينيين من خلال استقبال منتسبين من الجانب الفلسطيني في الدورات التي تعقدها الكلية"، وأبدى العميد الركن العيطان كل حرص ورغبة الكلية لتطوير التعاون المشترك مع الأكاديمية".

وفي نهاية الزيارة تبادل الطرفان الدروع والهدايا، ثم أطلع آمر الكلية وفد الأكاديمية على الكلية في جولة شملت قاعاتها ومرافقها.

من الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي بناء على تنسيق من قبل سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية يحيى القرالة ووزارة الخارجة الأردنية.

وقد عبر د. نايف جرّاد عن امتنانه وشكره للجهود بذلها السفير ووزارة الخارجية الإردنية لإنجاح هذه الزيارة.