الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تختتم ورشة حول اليات توعية طلبة المدارس بمرض الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 23/03/2010 ( آخر تحديث: 23/03/2010 الساعة: 16:18 )
رام الله- معا- اختتمت في وزارة التربية والتعليم العالي اليوم ورشة العمل التحضيرية حول آليات ونشاطات التوعية عند طلبة المدارس بخصوص مرض الثلاسيميا وأمراض الدم المنقولة وراثياً التي عقدتها الوزارة بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاجتماعي والاقتصادي.

وأوصى المشاركون بضرورة تكثيف البرامج التوعوية في المدارس ودمج الطلبة المرضى بالثلاسيميا مع أقرانهم الطلبة وتقديم الدعم النفسي والمجتمعي لهم وإعداد معلمين وتدريبهم حول كيفية التعامل مع الطلبة المرضى.

كما تم الاتفاق على إقامة أندية بيئية تحت مسمى أندية أصدقاء مرضى الثلاسيميا وتدريب منسقي اللجان الصحية على المهارات الحياتية المتعلقة بمرض الثلاسيميا وأمراض الدم الوراثية المنقولة الأخرى بالإضافة إلى تنفيذ نشاطات لا منهجية خلال الدوام المدرسي لتعزيز الوعي الصحي عند الطلبة ولتنفيذ التوصيات السابقة.

يذكر أن الورشة التي عقدت على مدار يوميين متتالين بحضور موظفي الصحة المدرسية الإداريين والميدانيين وعدد من كوادر جمعية أصدقاء الثلاسيميا جاءت بناء على دراسة أجريت عام 2007 على طلبة مدارس الضفة الغربية والتي بينت مدى ضرورة رفع وعي الطلبة وتعزيز توجهاتهم المعرفية حول مرض الثلاسيميا.