الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحل النزاعات ينظم ندوة الرضاعة الطبيعية وتغذية الأم المرضعة

نشر بتاريخ: 23/05/2006 ( آخر تحديث: 23/05/2006 الساعة: 21:05 )
غزة - معا- نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات والمبادرة الشبابية لتطوير مدينة بيت حانون فريق حماة الديمقراطية بالتعاون مركز النشاط النسائي في مدينة بيت حانون ندوة حول الرضاعة الطبيعية وتغذية الأم المرضعة, وكيفية تغذية الطفل الرضيع في عامه الأول.

و شارك بالندوة د محمد القهوجي والدكتور حامد أبو شاويش من شركة متيرنا, بحضور جمع كبير من سيدات المدينة وخاصة المرضعات, في قاعة مركز النشاط النسائي بمدينة بيت حانون.

وقد شدد القهوجي على أهمية الرضاعة الطبيعية وعدد فوائد الرضاعة وحليب الأم للأطفال وخاصة في الشهر الأول والثاني ,وقد عرض القهوجي للحضور الأسباب التي تؤدى إلى امتناع الأطفال الرضع لحليب الأم.

وتحدث القهوجي عن غذاء الأم الضروري لدر الحليب وعن جودة الأطعمة وتنوعها للام لكي يستفيد منه طفلها كما تطرق إلى أهم الفوائد التي يتكون منها حليب. وكذلك الإرشادات الهامة التي من شانها در الحليب بكثرة للطفل.

من جهته قال الدكتور حامد أبو شاويش أن هناك أخطاء شائعة عند الكثير من الأمهات في التعامل مع الأطفال الرضع وتصل إلى حد فقدان الطفل وتطرق إلى نصائح للام المرضعة حول آليات الرضاعة السليمة من حليب الأم.

وشدد ابو شاويش على أهميه حليب الام بالنسبة للطفل وألام في آن واحد, ويجب الاستمرار بإعطاء الطفل وجباته من الحليب كلما طلب الطفل ذلك لان الطفل يبنى قدراته وبنيته من خلال حليب الأم وخاصة في الشهر الأول والثاني

وفى نهاية الندوة تم استقبال أسئلة الحضور والإجابة عليها من قبل الدكتور القهوجي والدكتور أبو شاويش إلى أن شركتهم على استعداد دائم لتقديم المعلومات والمساعدات لأطفال الرضع والأمهات المرضعات.

وفى نهاية اللقاء شكرت السيدة رسمية الزعانين مديرة مركز النشاط النسائي في مدينة بيت حانون باسمها وباسم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات والمبادرة الشبابية لتطوير مدينة بيت حانون الحضور من سيدات المدينة وضيوف اللقاء متمنية أن تتكرر مثل هذه اللقاءات التثقيفية بالمدينة والتي تستهدف المرأة والطفل في مدينة بيت حانون.