الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التلفزيون الاردني يعرض الليلة اعترافات الساعد الايمن للزرقاوي

نشر بتاريخ: 23/05/2006 ( آخر تحديث: 23/05/2006 الساعة: 21:59 )
عمان - خاص معا- - عرض التلفزيون الاردني الليلة ما قال انها اعترافات الساعد الايمن لابي مصعب الزرقاوي . وكانت السلطات الأردنية اعلنت أمس عن اعتقال زياد الكربولي وهو عراقي الجنسية حيث قدّم اعترافات عن خطط وعمليات إرهابية قال إنه نفذّها ضد أردنيين وعرب داخل العراق.

وعلى مدى 30 دقيقة سرد الكربولي تفاصيل اختطاف وقتل سائق شاحنة أردني داخل العراق، واختطاف وقتل دبلوماسيين مغربيين فضلا عن أربعة عناصر من قوى الأمن العراقية.

واعترف الكربولي الذي كان مخلصا جمركيا على الحدود العراقية أنه كان يأتمر بمقربين من التكفيري الأردني أبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، المحكوم بالإعدام غيابيا ثلاث مرات في بلاده.

وأظهر التلفزيون الرسمي مقاطع من عملية اعتقال الكربولي وقد تحلقت حوله عناصر ملثمة من قوات العمليات الخاصة وحدة 71 النخبوية كما ظهر في الصورة طائرة هيلوكبتر
عسكرية.

ورشحت معلومات تفيد بأن المخابرات الأردنية استدرجت الكربو لي إلى مطار الملكة علياء الدولي (35 كيلو مترا جنوب عمّان) وألقت القبض عليه هناك.

وكان التلفزيون الرسمي بث الاثنين خبرا عاجلا عن اعتقال من وصفه بعضو بارز في تنظيم القاعدة في العراق.

وتحدث مسؤولون أردنيون عن انتهاج استراتيجية استخباراتية خارج الحدود عقب تفجيرات 9/ 11 التي أودت بحياة 60 شخصا.

وتتمثل هذه الاستراتيجية في تعقب ورصد عناصر من القاعدة في دول مجاورة ضمن خطة طوارئ استباقية في وقت تضاعفت فيه المخططات التي تستهدف الساحة الداخلية.

وتقول السلطات إنها فكّكت أكثر من عشرة تنظيمات تكفيرية مرتبطة بالقاعدة واعتقلت أكثر من خمسين مشتبها به على الساحة الأردنية منذ مطلع العام الحالي.