السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة العربية لإنشاء مستشفى بالوسطى

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 13:33 )
غزة- معا- وقعت وزارة الصحة في الحكومة المقالة مذكرة تفاهم مع الهيئة العربية الدولية لإعادة الاعمار في مقر نقابة المهندسين بغزة تفضي بتمويل مشروع إنشاء مستشفى عام للأطفال والولادة في مدينة دير البلح وسط القطاع وبتكلفة قدرها مليون ونصف المليون يورور تبرعت بها نقابة المهندسين الأردنيين.

وحضر حفل التوقيع كل من وزير الصحة المقال د.باسم نعيم ورئيس الهيئة العربية الدولية لإعادة الاعمار- فرع غزة- المهندس كنعان عبيد وعدد من أعضاء المجلس التشريعي والمسؤولين في الصحة.

وأوضح د.نعيم أن توقيع الاتفاقية يأتي في ظل ما تعانيه المنطقة الوسطى من نقص شديد في الخدمات الصحية الثانوية، مشيراً إلى أن الأزمة تتفاقم أكثر حينما يتم فصل غزة عن المنطقة الوسطى من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء ارتكابها عدوان بحق الشعب الفلسطيني.

وأعرب د. باسم نعيم عن أمله إنشاء المستشفى في القريب العاجل، خاصة في ظل وجود انفراجة محدودة في توفر مواد البناء، في سبيل التخفيف من معاناة المواطنين في ظل الحصار المفروض على القطاع، مشيرا إلى افتتاح الوزارة مركز رعاية العطاطرة في بيت لاهيا شمال القطاع قبل أسبوعين، وعملت على ترميم قسم غسيل الكلي في مجمع الشفاء الطبي .

وذكر د. نعيم حصول الوزارة على منحة مالية مقدمة من البنك الإسلامي للتنمية وجمعية الهلال الأحمر القطري بقيمة 40 مليون دولار مخصصة بالكامل لتنفيذ عدة مشاريع في الوزارة منها تأثيث وإعادة ترميم وتأهيل مستشفيات القطاع وغيرها.

من جانبه، قال م.كنعان عبيد:"إن أهمية المشروع تكمن في أن هناك حاجة ملحة لإنشاء مستشفى للأطفال والولادة في المحافظة الوسطى، حيث كان هناك تعمد من قبل سلطات الاحتلال في فصل غزة عن المحافظة".

وتوقع م. عبيد أن يتم تنفيذ المشروع خلال عام أو أكثر، مؤكداً استعداد جهات عربية أخرى لتمويل العديد من المشاريع في قطاع غزة الذي يعاني من حصار منذ أربعة أعوام.