السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يدعو الادارة الامريكية لالزام اسرائيل على وقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 17:09 )
رام الله - معا - دعا د.عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الإدارة الأمريكية لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية، وأدان قرارها الأخر ببناء 20 وحدة استيطانية في محيط فندق شيبرد في منطقة الشيخ جراح في القدس.

جاء ذلك أثناء الكلمة التي ألقاها د.عريقات أمام فوج الخريجين لعام 2010 في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة برمنجهام البريطانية ، حيث كرمت جامعة برمنجهام الدكتور صائب عريقات واختارته ليُلقي الكلمة الرئيسية لخريجي عام 2010.

وأكد د. عريقات أن الطريق الوحيد للسلام يكمن في عملية سلام ذات مغزى تقود إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 وحل كافة قضايا الوضع النهائي (القدس ، الحدود، المستوطنات، اللاجئين ، المياه ، الأمن ، والإفراج عن المعتقلين) وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة . وشدد د. عريقات أن مفتاح الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط يعتمد إلى حد بعيد على قُدرة المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل لإنهاء الاحتلال والانسحاب إلى خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، مُشيراً إلى أن منظومة المصالح لدى العديد من الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة وأوروبا ودول والاتحاد الأوروبي وروسيا باتت تربط بين مصالحها العُليا وإقامة دولة فلسطين المُستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

وعلى صعيد المُصالحة الفلسطينية أكد د. عريقات في كلمته التي حضرها عميد كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة برمنجهام وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية فيها وفوج الخريجين لعام 2010 ، إن لم نُساعد أنفسنا كفلسطينيين لن يُساعدنا أحد وأن على "حماس" توقيع وثيقة المُصالحة في جمهورية مصر العربية والموافقة على العودة على صناديق الاقتراح لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية .

وفي نهاية الكلمة قدم عميد كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة برمنجهام شهادة تقديرية للدكتور صائب عريقات مع وسام الكلية .