الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل يونانية فلسطينية حول الزيتون في الخليل

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 17:06 )
الخليل - معا - ضمن نشاطات مشروع تطوير الزيتون في المحافظات الجنوبية (الخليل، بيت لحم ودورا) والممول من وزارة الخارجية اليونانية من خلال معهد بناكي لأمراض النبات، قام وفد من المعهد بزيارة تفقدية للمشروع على مدى يومين.

وقاموا في اليوم الأول بجولة على حقول الزيتون في بلدتي تقوع وصوريف برفقدة مدراء الزراعة في كلٍ من الخليل وبيت لحم ودورا للتعرف على الآفات والأمراض والمشاكل الأخرى المنتشرة في حقول الزيتون الفلسطينية.

وفي اليوم الثاني تم عقد ورشة عمل لمناقشة الآفات والأمراض الزيتونية في فلسطسن واليونان، حيث افتتح الورشة منسق المشروع د. عز الدين أبو عرقوب وقدم الشكر باسم وزير الزراعة للوفد اليوناني على تعاونهم ودعمهم لقطاع الزيتون في فلسطين.

وتم في هذه الورشة عرضاً لأصناف الزيتون والمساحات المزروعة في فلسطين وتوزيعها على المحافظات، وكذلك أهم الأمراض والآفات التي تصيب الزيتون وآلية مكافحتها، كما تم عرض لمختبر الحشرات وآلية العمل فيه . وتم عرض نتائج تجربة استخدام المصائد اللونية والفورمونية لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون مع التأكيد على عدم استخدام المبيدات الكيماوية وذلك بهدف الحصول على زيت زيتون عضوي.

بعدها ألقى الوفد اليوناني عدة محاضرات حول مكافحة الأعشاب و العناكب الحشرات الرئيسية على أشجار الزيتون في اليونان ومكافحتها عضوياً وكيماوياً، وأفاد د. عز الدين أن هذه النشاطات تأتي ضمن رؤية و استراتيجية وزارة الزراعة بهدف النهوض بالقطاع الزراعي عامة وقطاع الزيتون بشكل خاص في فلسطين.

وأضاف مدير زراعة محافظة الخليل م. بدر الحوامدة أن معظم المساحات مزروعة بالنبالي المحسن وتسعى الوزارة لزيادة المساحة المزروعة بصنف النبالي البلدي المقاوم للآفات النباتية.