الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة الشؤون الاجتماعية:حماس منعت أرامكس من إيصال الشيكات لفقراء غزة

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 21:54 )
رام الله - معا- أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية بأن حركة حماس منعت شركة ارامكس من إيصال الشيكات الصادرة عن الوزارة في رام الله إلى الفقراء في قطاع غزة .

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته مجموعة العمل البرلمانية الخاصة بالرقابة على الحقوق والحريات العامة والمجتمع المدني، ومجموعة العمل البرلمانية الخاصة بالخدمات العامة والقضايا الاجتماعية مع وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري وتم مناقشة العديد من الاستفسارات التي قدمها النواب حول عمل وزارة الشؤون الاجتماعية.

وقدمت المصري شرحا مفصلا عن عمل وزارة الشؤون الاجتماعية وما تقدمه الوزارة من مساعدات للعائلات المحتاجة في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة وما هي العراقيل التي تواجهها الوزارة من ايصال المساعدات إلى مستحقيها خاصة في قطاع غزة مؤكدة أن الوزارة تعمل من خلال برنامجين رئيسيين هما برنامج إغاثة الفقراء والمحتاجين وبرنامج التمكين وهو البرنامج الذي يمنح قروضا للعائلات المحتاجة للقيام بمشاريع صغيرة تمكنها من الاعتماد على نفسها والاستغناء عن مساعدات الشؤون لاجتماعية

وأوضحت الوزيرة أن نطاق عمل الوزارة لا يقف عند الفقراء والمحتاجين فقط بل يمتد إلى المعاقين وزوجات الشهداء والأسرى إضافة الى الفئات التي تتعرض للآفات الاجتماعية كالمخدرات وغيرها، واكدت أن الوزارة في صدد الجمع بين برنامجي الإغاثة والتمكين " أي تمكين الأسر الفقيرة من عمل مشاريع صغيرة تعيلها".

واعلنت الوزيرة أن برنامج الإغاثة يعتمد على آليتين للتمويل؛ إحداها من الاتحاد الأوروبي عبر آلية "بيغاس" وتستفيد منها 52 ألف أسرة فلسطينية 60 % منهم من قطاع غزة، وهي عبارة عن تقديم ألف شيكل لكل أسرة مسجلة في البرنامج كل 3 شهور.

والبرنامج الثاني هو بتمويل من البنك الدولي وتستفيد منه 5 آلاف أسرة فلسطينية ويسمى برنامج أفقر الفقراء ويقدم 370 شيقلا لكل أسرة مسجلة في البرنامج كل شهرين

وقدمت الوزيرة بيانات عن معدلات الفقر في فلسطين، موضحة أن خط الفقر الشديد حسب معطيات الإحصاء الفلسطيني ينطبق على الأسر التي لا تستطيع توفير المأكل والمشرب والملبس في حين أن خط الفقر الطبيعي هو أن الأسرة لا تستطيع فيه توفير التعليم والصحة لأفرادها.

بدورهم قدم النواب مجموعة من الأسئلة والتي دارت حول آلية اختيار العائلة المحتاجة وآلية حجبها من البرامج وكذلك طريقة عمل الوزارة وبعض الشكاوى التي قدمت من المواطنين للنواب.

وحضر الاجتماع النواب ماجد أبو شمالة رئيس مجموعة العمل البرلمانية الخاصة بالرقابة على الحقوق والحريات العامة والمجتمع المدني والنائب مهيب عواد رئيس مجموعة العمل البرلمانية الخاصة بالخدمات العامة والقضايا الاجتماعية وكل من النواب علاء ياغي وعبد الحميد العيلة وجمال أبو الرب وقيس عبد الكريم ومحمد حجازي ووليد عساف ونجاة أبو بكر وانتصار الوزير وفيصل أبو شهلا وربيحة ذياب ونعيمة الشيخ وإبراهيم المصدر ويحيى شامية ورجائي بركة وماجد أبو شمالة و إبراهيم خريشه أمين عام المجلس التشريعي و من الوزارة السيد أحمد أبو حميد وكيل الوزارة.

يذكر أنه وحسب مركز الإحصاء الفلسطيني هناك 170 ألف أسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر الشديد أي انها لا تستطيع توفير الماكل والملبس لافرادها وأن وزارة الشؤون الاجتماعية تغطي في برامجها ثلث هذه الأسرة ولا تستطيع تغطية كل هذه الأسر بسبب قلة الموازنة وهذا ما دفع الوزارة للبحث عن أشد الحالات فقرا .