السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنتا الرقابة والشؤون الاجتماعية تعقدان جلسة لوزيرة الشؤون الاجتماعية

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 19:32 )
رام الله -معا- عقدت لجنة الرقابة على الأداء الحكومي ومجموعة العمل الخاصة بالشئون الاجتماعية جلسة هامة لها اليوم حيث تضمنت الجلسة لقاء مع وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري في مقر المجلس التشريعي .

وحضر اللقاء كل من النائب ماجد أبو شمالة رئيس لجنة الرقابة والنائب مهيب عواد رئيس لجنة الشئون الاجتماعية وربيحة دياب وزينب الوزير "أم جهاد" ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية محمد أبو حميد والنائب قيس عبد الكريم والنائب عبد الحميد العيلة والنائب علاء ياغي والأخت النائب نعيمة الشيخ علي والأخ النائب جمال أبو الرب ود. احمد أبو هولي ود.رجائي بركة ود.فيصل أبو شهلة ود.نجاة أبو بكر والنائب يحيى شامية ود.إبراهيم المصدر والنائب محمد حجازي ود.نجاة الاسطل والنائب وليد عساف .

وقامت الوزيرة خلال اللقاء الذي استمر أكثر من أربع ساعات بعرض شامل لكافة البرامج التي تشرف عليها وزارة الشئون الاجتماعية وكذلك الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين كما استعرضت البرامج المستقبلية التي تنوي الوزارة القيام بها وأيضا القوانين التي ترغب الوزارة بإقرارها خاصة في ما يتعلق بالأطفال الأحداث والمرأة المعنفة،مظهرة العقبات التي تعترض عمل الوزارة في المحافظات الشمالية والجنوبية والإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتغلب على هذه العقبات .

من جانبهم وجه النواب العديد من الأسئلة والاستفسارات إلى الوزيرة الخاصة بوزارة الشئون الاجتماعية وتحديدا كان التركيز على الخلل القائم في المحافظات الجنوبية من حيث تدخلات الحكومة المقالة ومحاولاتها الحثيثة لاستثناء حالات اجتماعية على خلفية سياسية من المساعدات وخاصة في ما تقدمه الوزارة من برامج القضايا الصعبة المقدم من الاتحاد الأوربي وبرنامج الحماية الاجتماعية المقدم من البنك الدولي .

كما آثار النواب عدد من المواضيع المتمثلة بهيكلية الوزارة وأيضا حقوق الموظفين ومنحة السيارات المقدمة من الإمارات الشقيق كما تم طرح القضايا الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية وتم طرح موضوع المعاقين .

هذا وقامت الوزيرة ووكيل الوزارة بالإجابة بشكل مطول على كافة الاستفسارات التي وردت خلال الجلسة والقضايا التي تم إثارتها للنقاش كما وعدت بالاتفاق مع اللجنتين الرقابة والشئون الاجتماعية بفتح قناة واضحة لتلقي شكاوي المواطنين من المحافظات الجنوبية فيما يتعلق بوزارة الشؤون الاجتماعية وبان يتم إعداد كشف بأسماء من تم استثنائهم من المنح المقدمة وإعادة دراسة تلك الحالات ومعالجة هذا الخلل .

في ختام الجلسة أعرب النواب الحضور عن رضاهم التام عن سير الجلسة وما سمعوه من الوزيرة وقد وصفوا اللقاء بأنه مثمر وبناء وايجابي .