الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير تربية جنوب نابلس يلتقي رؤساء المجالس القروية والبلدية

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 13:52 )
نابلس- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم اجتماعاً مع رؤساء المجالس القروية والبلدية في منطقة جنوب نابلس، تم فيه مناقشة مجموعة من المواضيع التي تخص العملية التعليمية.

وفي بداية الاجتماع رحّب مدير التربية والتعليم الأستاذ أحمد صوالحة بالحضور و شكر لهم اهتمامهم وتواصلهم مع المديرية والجهود التي بذلت وما زالت تبذل من قبل المجالس القروية والبلدية في سبيل دعم وتطوير العملية التعليمية.

واستعرض مدير التربية والتعليم إنجازات المديرية في مجال الأبنية والمشاريع والتي تم تنفيذها خلال العام الدراسي الحالي وأهمها بناء مدرسة محمد بن راشد آل مكتوم في بيتا والممولة من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ومدرسة الشهيد ياسر عرفات في قصرة والممولة من مجلس الوزراء، ومدرسة ذكور بيتا الأساسية ومدرسة بنات عوريف الثانوية والممولتين من البنك الاسلامي للتنمية، وبناء طابق ثان في مدرسة بنات عورتا الأساسية وأعمال صيانة في مدرسة ذكور أوصرين الثانوية وهما ممولان من الحكومة النرويجية، وبناء طابق ثان أيضاً في مدرسة بنات عقاب مفضي الثانوية بتمويل من المجتمع المحلي، كما تم إضافة غرف صفية في مدرسة عموريا الأساسية المختلطة ومدرسة بنات عينابوس الثانوية وبناء مقصف في كل من مدرستي خولة بنت الأزور الأساسية ومدرسة جماعين الثانوية للبنين كل ذلك بتمويل من المجتمع المحلي ومقصف آخر في مدرسة بنات يتما الثانوية بتمويل من مؤسسة الرؤيا العالمية.

كما أشار إلى مجموعة من المشاريع تحت الدراسة والتخطيط مثل تعبيد ساحات في مدرسة ذكور عينابوس ومدرسة جالود وإضافة غرف صفية في مدرستي جالود وأودلا الأساسية، كما تطرّق المدير لفكرة إنشاء مدرسة أساسية للبدو القاطنين قرب قرية دوما.

وفي معرض حديثه عن العلاقة بين المديرية والمجتمع المحلي أشار مدير التربية والتعليم الستاذ أحمد صوالحة إلى ضرورة التواصل مع المدارس وإداراتها بهدف حمايتها من الاعتداءات الخارجية وتوفير الدعم المادي والمعنوي لها.

كما تطرق مدير التربية إلى موضوع التسرب من المدارس وضرورة تكاتف الجهود للحد من هذه الظاهرة، وفي سبيل ذلك أشار إلى وجود دراسة لإنشاء مدرسة صناعية ومركز تدريب تلبي حاجة أبناء المنطقة، إضافة إلى تعاون المديرية مع لجنة عمالة الأطفال في محافظة نابلس للحدّ من هذه الظاهرة، خصوصاً العمل في المستوطنات الزراعية في غور الأردن.

وفي موضوع الاختبارات الموحدة أوضح المدير أن النتائج التي حصلت عليها المديرية ليست بالمستوى المطلوب ومن الضروري أن تتكاتف الجهود لرفع مستوى التحصيل في هذه الاختبارات، وضرورة أن يكون للمجالس القروية والبلدية دور فاعل في هذا المجال من خلال حثّ أولياء أمور الطلاب على متابعة أبنائهم في المدارس.

ومن باب التحضير لامتحان الثانوية العامة لهذا العام الدراسي طلب مدير التربية والتعليم من الحضور توفير الدعم المادي للقاعات التي سيعقد فيها الامتحان وتهيئة الظروف اللازمة لإنجاحه. لإنجاح الامتحان.

وفي ختام اللقاء شكر مدير التربية الحاضرين وتمنى أن يستمر التواصل معهم في سبيل رفع المستوى التعليمي في المدارس بما يعود بالمنفعة على طلابنا وبما يخدم المصلحة الوطنية العليا.

وفي المداخلات تحدّث بعض الحضور عن بعض المشاكل التي تواجه المدارس مثل مشكلة أنصاف المراكز ومشكلة صعوبة وطول المنهاج، داعين إلى تحسين أوضاع المعلمين ليكون لهم الدور الأمثل في العملية التعليمية، كما تقدّموا بالشكر لمدير التربية على مبادرته بالاجتماع بهم وطالبوه بالاستمرار في بذل الجهود للعمل على إنشاء مدارس أخرى متنين للمديرية وإدارتها التوفيق والنجاح في خدمة أبناء وطنهم.