الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة تلفزيونية حول العنف الاسري في بيت المسنين بجنين

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 15:29 )
جنين- معا- نظمت جمعية بيت المسنين الخيرية في محافظة جنين ندوة تلفزيوينة بالتعاون مع تلفزيون فرح في مقر الجمعية تحت عنوان "العنف الاسري ومشاكل المسنين" وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الام.

وحضر الندوة التلفزيونية نزلاء ونزيلات بيت المسنين في المحافظة وعدد من طلبة جامعة القدس اللمفتوحة والعديد من الامهات.

واستضافت الجمعية خلال الندوة كلا من رئيس جمعية بيت المسنين محمد حمزة والمدير الاداري فؤاد الاطرش والمحاضر في قسم الخدمة الاجتماعية بجامعة القدس المفتوحة احمد ربايعة.

وأدار الندوة التلفزيونية الاعلامي عبد الناصر ابو عبيد الذي تطرق خلال محاوراته الى اهم اسباب وتفاعلات العنف الاسري ومشاكل المسنين.

ورحب فؤاد الاطرش بالحضور المشاركين في الندوة التلفزيوينة وهنأهم بمناسبة يوم المراة العالمي وعيد الام.

وتطرق حمزة بعد ذلك الى تعريف العنف الاسري وبخاصة العنف النفسي، واصفا اياه بانه سلوك او تصرف صادر من قبل شخص من احد افراد عائلة المسن، موضحا ان العنف النفسي هو اكبر انواع العنف الذي يتعرض اليه كبار السن في المجتمع الفلسطيني وان هنالك العديد من انواع العنف الذي يتعرض اليه المسنون وعلى سبيل المثال العنف الجسدي والاجتماعي والثقافي والسياسي.

بدوره اشار ربايعة الى ان هنالك ازدياد في الاهتمام بفئة كبار السن في العالم بسبب ازدياد مشاكلهم واعدادهم وتطور نهج الحياة الذي اثر سلبا أو ايجابا على كبار السن، مبينا ان اهم تأثيرات ونتائج العنف على كبار السن هو الشخيوخة والتقاعد والشعور بعدم الجدوى والنقص لدى كبار السن والشعور بسن الياس الذي يصاحبه اضطرابات نفسية لكبار السن، داعيا مؤسسات السلطة الوطنية والمجتمع المدني الى زيادة الاهتمام بفئة كبار السن.

وفي نهاية الندوة دار نقاشا موسع بين القائمين على الندوة والحضور للتعمق باسباب وتفاعلات مشاكل العنف.