الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كرة القدم الحديثة تمريرة متقنة ودفاع صلب وهجوم مضاد والتخطيط للتدريب

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 17:31 )
البيرة – معا - دائرة الإعلام بالاتحاد - المحاضر الانجليزي دينس مورتايمر الذي أوفده إتحاده لرام الله لإلقاء محاضرات بكرة القدم للمدربين الفلسطينيين الذين شاركوا في الدورة التدريبية التي نظمها الاتحاد الفلسطيني من 21إلى 26 آذار الجاري قال انه يلقي المحاضرات الكروية في انجلترا منذ عام 1998 ، وهذه المرة الأولى التي يزور فيها فلسطين ، وأعرب مورتايمر عن إعجابه الشديد بما رآه في البلدة القديمة بالقدس خاصة كنيسة القيامة وكنيسة الجثمانية والمسجد الأقصى و المباني التاريخية و الدينية القديمة التي قرأ عنها وحلم بزيارتها .
وأشار مورتا يمر إلى أن أهم مهارة كروية هي ان يحتفظ اللاعب بالكرة بطريقة فنية ويمررها بسرعة في المكان المناسب والوقت المناسب بالاضافة الى اهمية التخطيط لجرعات التدريب اليومية , كذلك بين مورتايمر اهمية الدفاع ومن ثم نقل الكرة للبدء في الهجوم المضاد و أستخدام منطقة الوسط لشن الهجوم التكتيكي.

وعلق على اللياقة البدنية عند لاعبي كرة القدم وقال بأنها من العناصر الثلاثة الهامة في لعبة كرة القدم بجانب المهارات الأساسية و الخطط التكتيكية (التكتيك و التكتيك ) وعن تغذية اللاعب قال المحاضر علي الرياضي أن يعرف جيدا نوعية الطعام المغذي واللازم لرياضة كرة القدم ، أما رأيه في إصابات اللاعبين فقال أنه طالما أن اللاعب كان لائقا بدنيا وعضلاته قوية فأنة لن يتعرض إلى إصابات خطيرة ، كذلك علية أن يستعمل ذكاءه في حال العراك والاشتباك مع منافسه على الكرة .

أما أهمية التحضير النفسي للاعب كرة القدم فقال المحاضر مورتاير عنه أنه الأكثر أهمية في كرة القدم الحديثة , فكثير من الفرق القوية تفشل في مهامها لان عملية الإعداد النفسي للاعبين كأفراد وكمجموعات لا تعطى لها أهمية .

وعن برامج كرة القدم للبراعم و الأشبال ،وقال المحاضر الانجليزي أننا في انجلترا نعطي هذا الجانب الاهتمام الكبير وعن طريقة نستمر في لعب كرة قدم حديثة وعن طريقة يمكن لنا أن نكتشف الموهوبين لنلحقهم في برامج صقل خاصة على أيدي خبراء .ويقول مور تايمر انه لعب في السابق لاندية (كاونتي سيتي )وأستون فيلا وبرايتون وبيرمنغهام .

وعلق على قيام موسرين خليجين بشراء أندية انجليزية بقولة : هذا الموضوع هام جدا وانا أؤيده نظرا للدعم المالي العربي و لاستمرار الأندية الانجليزية في تطبيق برامجها .