السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني يختتم دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان في رفح

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 16:01 )
غزة- معا- اختتمت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الخميس،أعمال دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي بالتعاون مع الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون في محافظة رفح حيث عقدت الدورة في مقر الجمعية الوطنية في مدينة رفح في الفترة الواقعة بين 21 – 25/3/2010، واستمرت لمدة خمسة أيام متتالية بواقع 20 ساعة تدريبية. شارك في أعمال الدورة 23 مشاركاً ومشاركةً، يمثلون 10مؤسسات مجتمعية في محافظة رفح.

واشتملت الدورة على عدد من الاتفاقات الدولية في مجال حقوق الإنسان مثل: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، اتفاقية حقوق الطفل، اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، علاوة على موضوعات سيادة حكم القانون واستقلال القضاء، المشاركة السياسية، والنوع الاجتماعي.

وأشرف على إدارة الجلسات التدريبية طاقم من المدربين المتخصصين من داخل المركز، تمثل في: سمير حسنية، المحامي في وحدة المرأة، شريف أبو نصار، المحامي في الوحدة القانونية، ماجدة شحادة، باحثة في وحدة المرأة، بسام الأقرع مدير وحدة التدريب، وخليل شاهين، مدير وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المركز. كما وشارك في إدارة الجلسات من خارج المركز صلاح أبو حطب الناشط المجتمعي.

وأوضح عبد الحليم أبو سمرة مسؤول العلاقات العامة للمركز في الجنوب في كلمته الاختتامية أن هذه الدورة هي جزء من مشروع يستمر لمدة 3 سنوات، يدعمه الاتحاد الأوروبي وأوكسفام نوفيب، تحت عنوان زيادة الوعي بحقوق الإنسان واحترامها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز أن هذه الدورة جزءاً من الجهود التي يبذلها المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على المدى الطويل من أجل تعزيز حقوق الإنسان و النوع الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني. وأضاف الأقرع: أبواب المركز مفتوحة أمام الجميع للاستفادة من خدماته، معرباً عن أمله أن تكون الدورة بداية مثمرة لعلاقة بين المركز والمؤسسات المدنية والمواطنين.

وثمن المشاركون والمشاركات في الدورة جهود المركز الرامية لاسترجاع ثقة المواطنين الفلسطينيين بحقوق الإنسان والديمقراطية خصوصاً بعد التراجع الذي أصابها خلال السنوات الماضية. وقال أحمد أبو عساكر المدير التنفيذي للجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون والمشارك في الدورة التدريبية أن العلاقة بين المركز والجمعية قديمة جديدة ومتجددة.

وأضاف أبو عساكر أن الدورة قد ساهمت في رفع وعي المشاركين بمفاهيم حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي، وتميزت بموضوعاتها الغنية، كما أشاد بكفاءة المدربين والطرق التدريبية المتنوعة والتفاعلية التي استخدمت، موضحاً أن المشاركة الفعالة والنقاش التي سادت الجلسات التدريبية ساهمت في إثرائها.

وفي نهاية اليوم تم توزيع شهادات المشاركة في الدورة على المشاركين والمشاركات فيها.