السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة القدس تكرم الفائزين في النشاطات الثقافية

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 17:07 )
رام الله- معا- نظمت محافظة القدس اليوم حفل توزيع الجوائز وتكريم الطلبة والمعلمين والمدارس الفائزين في النشاطات الثقافية المتعلقة بيوم الثقافة الوطني الذي تم في ذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش 13 آذار في مناطق محافظة القدس، بحضور ومشاركة محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني ووزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي ووزيرة الثقافة أ.سهام البرغوثي.

وفي كلمة الافتتاح أشار الحسيني إلى حاجة مدينة القدس الكبيرة إلى مثل هذه المناسبات الثقافية التي أثبتت رغم قلت الامكانات وفي ظل التصعيد الإسرائيلي بحق المدينة المقدسة والرموز الوطنية والدينية ومحاولة اسرلتها وتهويدها، أن مدينة القدس مدينة عربية واسلامية لا يمكن سلبها.

واعتبر الحسيني فعالية اليوم الوطني بالتجربة الخالدة والمميزة التي يجب تبنيها ودعمها للحفاظ على مقدرات المدينة المقدسة ، خاصة وان حرب الثقافة قد بدأت وان القدس بحاجة إلى اجتماع كل الطاقات التي تؤكد على الوجود الفلسطيني على هذه الأرض.

وفي هذه المناسبة هنأت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي ألاسرة التربوية والطلبة المتفوقين في مختلف الشهادات، وسائر الفائزين بالأوسمة والجوائز من المربين والباحثين والمؤسسات التربوي.

واضافت العلمي أن الوزارة بالتعاون مع مؤسسات قطاع التعليم العام والعالي عملت على توفير شبكة كبرى من المدارس والمراكز والمعاهد والكليات التي يؤمها يومياً أكثر من 1.5 مليون من التلاميذ والطلبة.

كما أكدت الوزيرة العلمي على أهمية ترسيخ الهوية الوطنية لدى الناشئة وتقوية اعتزازهم بثقافة بلادهم في مختلف شؤون الحضارة والمعرفة والفنون واللغة والأدب.

كما دعت إلى مواصلة تطوير الأنشطة الثقافية والرياضية، ودعم فضاءات الحوار بالوسط المدرسي بالتعاون مع المنظمات والجمعيات الناشطة في الحقل التربوي، والى الاهتمام بمنظومة التعليم المهني تنمية وتعزيز الكفاءات وصقل المهارات التي تتلاءم مع التحولات الاقتصادية وحاجات سوق العمل.

واختتمت العلمي بالقول:" إننا واثقون بأن الجميع يدركون أن لا سبيل لكسب رهانات العصر وتجاوز تحدياته، إلا بسلاح العلم والمعرفة ومزيد من الجهد والاجتهاد، لمواكبة التحولات العالمية في شتى الميادين، وإعداد أجيال طموحة، لها من الروح الوطنية وعمق البناء وقوة العزيمة، ما يؤهلها لتأمين العزة والمناعة لفلسطين والرقي والازدهار لهذا الوطن".

من جهتها قدمت البرغوثي كلمة بينت فيها الدوافع الرمزية لهذه الفعالية الثقافية والتي تعتبر تتويج لبداية لسلسلة من النشاطات الثقافية في مدينة القدس.

وبينت البرغوثي ان تتويج المشاركين الذين نفذوا عدد من النشاطات الإبداعية والثقافية والأدبية تعكس رغبة الحكومة الفلسطينية والرئيس محمود عباس بتنفيذ مثل هذه الفعاليات.