الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات عمال فلسطين يطلع نقابات النرويج على نشاطاته

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 20:13 )
نابلس-معا- اطلع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم الخميس في مدينة نابلس اتحاد نقابات عمال النرويج) Lo- Norway ( على النشاطات والفعاليات التي قام بها إلى جانب النقابات والدوائر الاعضاء في مختلف محافظات الوطن، وخصوصا فيما يتعلق بدائرتي الشباب والمرأة بالاتحاد، ومتابعة قضايا العمال والعاملات في الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقاء مسؤولة برنامج التقييم في اتحاد النرويج جوردين بيرتنسن بالأمين العام شاهر سعد وعضو الأمانة العامة سكرتير دائرة الشباب بالاتحاد باير سعيد ومنسق الدائرة رياض كميل وعضوي الأمانة العامة واللجنة التنفيذية بالاتحاد حسين فقهاء ومحمود ابو عودة وعدد من أعضاء دائرة الشباب في محافظات نابلس وجنين وطوباس. حيث شدد سعد على أهمية التعاون والعلاقات الثنائية القائمة بين الاتحادين الفلسطيني والنرويجي الذي من شأنه النهوض بواقع العمال في الأراضي المحتلة وإخراجهم من الواقع الصعب الذي يعيشونه في ظل الاحتلال وارتفاع معدلات الفقر والبطالة في الضفة وغزة وخاصة في صفوف الشباب وخريجي الجامعات.

هذا واستعرض أعضاء الاتحاد للجانب النرويجي التطور الذي طرأ على أداء نقابات الاتحاد ودوائره في الفترة الأخيرة، من حيث زيادة عدد الدورات التدريبية والورش التثقيفية في مجالات متعددة كمهارات استخدام الحاسوب والاتصال والتواصل وموضوعات تتعلق بمواد قانون العمل والصحة والسلامة المهنية وتعزيز مفاهيم الديمقراطية والتعددية وغيرها، وأكد باير سعيد ان الاتحاد يولي دائرة الشباب اهتماما كبيرا، وخاصة إن 60% من المجتمع الفلسطيني هم من فئة الشباب، وتطرق للحديث عن الأوضاع الصعبة التي يعيشها شبابنا وعمالنا في ظل الاحتلال والتي غيرت حياتهم من سيء لأسوء، مشيرا إلى ضرورة العمل على توفير فرص عمل ووظائف لآلاف الشباب العاطلين عن العمل نتيجة الوضع السياسي والاقتصادي المتأزم في هذا البلد.

وبين كميل انه مضى على وجود دائرة الشباب بالاتحاد 6 سنوات فقط وإنها خلال هذه الفترة البسيطة استطاعت ان تحقق الكثير من الانجازات على الأرض من خلال مشاركتها في جميع فعاليات ونشاطات الاتحاد الوطنية والدولية، إضافة لعلاقات التعاون التي نسجتها مع عدد من المؤسسات الشبابية الفاعلة. وشكر أعضاء الاتحاد ودائرة الشباب الأصدقاء في اتحاد نقابات عمال النرويج على الدعم والتعاون القائم ولجهودهم في متابعة وتطوير وتقوية النقابات العمالية في فلسطين.

هذا والتقت بيرتنسن أعضاء دائرة المرأة بالاتحاد، واطلعت على الخطط والبرامج التي أعدتها الدائرة للنهوض بواقع العاملات خلال الفترة القادمة، وقد استعرضت سكرتيرة دائرة المرأة بالاتحاد آمنة الريماوي النشاطات التي نفذتها الدائرة في يوم الثامن من آذار الذي صادف يوم المرأة العالمي وما تقوم به الدائرة من زيارات ميدانية لمواقع العمل إضافة لمشاركاتها في نشاطات الاتحاد المختلفة.

وثمن أعضاء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين جهود اتحاد نقابات النرويج المتمثلة في دعم عمال فلسطين ونقاباتهم ومساهمتهم الفاعلة في تطوير وتقوية النقابات العمالية الفلسطينية على ارض الواقع من خلال المشاريع التي تنفذ بالتعاون بين الاتحادين في مختلف القطاعات، وطالبوا اتحاد النرويج بمواصلة دعمه ووقوفه وتضامنه الى جانب نقابات وعمال فلسطين في ظل الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية القاسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني.