السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يترأس السباعية ويحاول مقايضة السلطة: النفوذ بدل الارض

نشر بتاريخ: 26/03/2010 ( آخر تحديث: 26/03/2010 الساعة: 21:02 )
القدس - معا- تستمر جلسة المنتدى السُباعي الاسرائيلي ( 7 وزراء ) برئاسة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للاطّلاع على نتائج زيارته لواشنطن ولقائه بالرئيس الأميركي باراك اوباما .

وأوضح ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلي أن موقف إسرائيل من أعمال البناء شرقي القدس لم يتغير. فيما يعتبر بعض المراقبين ان تصريحات من هذا القبيل يقصد بها تهدئة وزراء اليمين الذين يشحذون سكاكينهم للانقاضا على نتانياهو بل ان الوزير داني دنون من حزب الليكود انضم الى المستوطنينو قال قبل دخول الجلسة ( على نتانياهو الا يخاف من تهديدات اوباما ) .

ومما يرشح ان حكومة نتنياهو تنوي مقايضة السلطة الفلسطينية و تدرس حالياً طرح خطوات ( لبناء الثقة ) مع الفلسطينيين والانسحاب من مناطق أخرى في الضفة مثل ابو ديس ليتسنى استئناف المفاوضات بين الجانبيْن.

نتنياهو والذي يقف الان بين مطرقة اوباما وسندان المستوطنين ادّعى أنه سيلتزم بالشفافية الكاملة وسيعرض على الإدارة الأميركية أي بوادر حسن نية للفلسطينيين قد يتبناها المنتدى السُباعي.

من جهة أخرى أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي لأعضاء المنتدى السُباعي أنه لا توجد أي خلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة إزاء الملف الإيراني.