السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة طوباس تنجز مشروع تخضير فلسطين

نشر بتاريخ: 28/03/2010 ( آخر تحديث: 28/03/2010 الساعة: 10:59 )
طوباس- معا- أنهت مديرية زراعة محافظة طوباس كافة مراحل مشروع تخضير فلسطين لهذا العام، والذي يعد الأضخم على مستوى فلسطين ويهدف إلى حماية أراضي الأغوار الشمالية المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار القائم بأعمال مدير الزراعة في طوباس فايز المسلماني إلى أهم الانجازات التي تضمنها المشروع بتوجيهات من وزير الزراعة إسماعيل دعيق وأبرزها في مجال التنمية الريفية حيث قامت المديرية بزراعة عدة غابات مهددة أراضيها بالمصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، شملت قرية عاطوف الشفا غورية والتي تقع على بعد 3 كيلو مترات شرقي بلدة طمون، حيث تم فيها عمل ثلاث غابات رعوية وحرجية بمساحة 400 دونم تهدف إضافة إلى حماية الأرض من المصادرة، إلى استغلالها والاستفادة منها لرعي مواشي أهل القرية والمحافظة على البيئة الزراعية.

وأورد التقرير انجازات المديرية في مدينة طوباس حيث تم زراعة ما يقارب 15 ألف شجرة حرجية في غابة الشهيد ياسر عرفات، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في المحافظة وبلدية طوباس والهلال الأحمر الفلسطيني وجامعة القدس المفتوحة.

وفي منطقة الفارعة تم زراعة 30 ألف شتلة حرجية ورعوية تهدف إلى أن تصبح محطة تجارب وهناك مشتل قيد التأسيس بالتعاون مع وزارة الزراعة وممول من البرازيل، حيث سيعمل على إنتاج وتوزيع الاشتال الرعوية والحرجية لكافة المحافظات خلال العام القادم.

وتم زراعة ما يقارب 2000 دونم بالاشتال الرعوية والحرجية واللوز المر في كل من سلحب وبزيك المحاذيات للجدار العازل، وذلك للحفاظ على أراضي المنطقة المهددة بالمصادرة، والإفادة منها في الرعي للتوفير على مربي الثروة الحيوانية من أعباء تكاليف التغذية. كما ضم مشروع تخضير فلسطين توزيع الاشتال المثمرة ( الزيتون من صنف k 18 الملائم لطبيعة وتربة المنطقة).

وأورد أيضا توزيع 10500الف شتلة على البلديات ومجالس القرى في المحافظة ولجان المشاريع والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمدارس وجامعة القدس المفتوحة.و تم غرس الزيتون المثمر خلال احتفاليات مديرية الزراعة في المحافظة بيوم الشجرة، دعما للأغوار والمحافظة عليها من المصادرة.
أما على صعيد الإنتاج الحيواني فقد أنهت مديرية الزراعة بالتعاون مع مديرية البيطرة في المحافظة المحاضرات التوجيهية بخصوص مرض الحمى المالطية في جميع المدارس الأساسية والتي هدفت إلى توجيه الناس بكيفية التصدي للمرض والوقاية منه.وضمن مشاريع تطوير الجمعيات ودخلها منحت مديرية الزراعة إحدى الجمعيات النسوية في الأغوار الشمالية 27 رأس من الأغنام.

خطط ومشاريع مستقبلية:

وأشار مسلماني إلى الخطط والمشاريع المستقبلية لمديرية الزراعة في المحافظة وذلك تبعا لخطة رئيس الوزراء سلام فياض وبتوجيهات من وزير الزراعة إسماعيل دعيق والتي تشمل: مشروع زراعة أشجار النخيل والذي سيتم من خلاله توزيع 1200 فسيلة نخيل وستستفيد منه منطقة الأغوار الشمالية فقط، كما سيتم توزيع ما يقارب 2500 شجرة من مختلف أصناف الحمضيات على الجمعيات النسوية في المحافظة خلال الأسبوع المقبل.

بالإضافة إلى مشروع شق وفتح وتعبيد الطرق الزراعية لتسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم وتعظيم الاستفادة منها من خلال زراعتها، والتي ستساهم في زيادة دخل الأسر.

وتقدم المسلماني بجزيل الشكر لمحافظة طوباس وبلديات المحافظة ومجالس القرى والأجهزة الأمنية التي تقف مع مديرية الزراعة وتساندها في انجاز مشاريعها.

والجدير ذكره بان من يقوم بتنفيذ هذه المشاريع كل من طاقم مديرية طوباس وقسم المصادر الطبيعية وقسم الإنتاج النباتي والحيواني ودائرة البيطرة وقسم التنمية الريفية.