السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز النسوي بمخيم شعفاط ينظم محاضرة حول النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 28/03/2010 ( آخر تحديث: 28/03/2010 الساعة: 13:46 )
القدس - معا - نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط وضمن التعاون المشترك مع مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري في القدس محاضرة حول مفهوم النوع الإجتماعي، بحضور حشد من سيدات مخيم شعفاط.

وألقت يسرى محمد مسؤولة البرامج في مؤسسة برامج الطفولة في منطقة مخيم شعفاط المحاضرة، مستعرضة "تعريف النوع الإجتماعي" من خلال الأنشطة والتعريف بدور المرأة، وأكدت على أن تسود العلاقات الأسرية المحبة والحوار والتفاهم المشترك والمساواة في المعاملة دون تمييز وإحترام أراء ودور الرجل والمرأة.

وقدمت محمد تعريفا للدور الهام الذي تلعبه المرأة في المجتمع تكاملي مع الرجل، من خلال المشاركة في الحياة الزوجية، ولا يمكن فصل هذا الدور، مؤكدة على ضرورة زيادة تمثيل المرأة والتخفيف من العنف الممارس ضدها وتعزيز فرص المشاركة المتساوية في المجتمع.

وأكدت على ضرورة وجود تعاون داخل الأسرة لخلق أسرة قوية ومتماسكة ومتينة وقادرة على إنشاء وتربية جيل متفهم لواقعه، وشددت على أهمية العمل لبناء طاقات بشرية قادرة على السير قدما نحو تعزيز دور الأسرة الفلسطينية ومشاركتها في بناء المجتمع الناضج من خلال التعاون والمشاركة القوية في النشاطات المجتمعية.

وحثت يسرى المشاركات على ضرورة أخذ دورهن في المجتمع من خلال المشاركة القوية والفاعلة في النشاطات التي تنظمها المراكز والمؤسسات لانه حق للمرأة في المجتمع.

وتطرقت محمد الى المفاهيم العامة للنوع الإجتماعي، مؤكدة أن البعض يسيئ فهم النوع الاجتماعي، ولكن المفهوم الواضح هو الحد من التمييز الذي تتعرض له المرأة من قبل المجتمع والفهم الخاطئ للعادات والتقاليد السائدة في المجتمع.

وأكدت المشاركات في مداخلات خلال المحاضرة على ضرورة إهتمام المراكز والمؤسسات المعنية بالمرأة بالقضايا والحقوق الخاصة بالنساء، وضرورة الإلتفات.

الجدير بالذكر بأن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة محاضرات ولقاءات ينظمها المركز النسوي في إطار التنسيق والتعاون المشترك مع مؤسسة برامج الطفولة والعمل الجماهيري في القدس.