الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مروان البرغوثي يروي من سجنه كيف اقنع اسرى حماس بالتوقيع على وثيقته

نشر بتاريخ: 24/05/2006 ( آخر تحديث: 24/05/2006 الساعة: 20:04 )
بيت لحم - معا- قال القائد الفتحاوي مروان البرغوثي خلال مقابلة اجرتها معه صحيفة "كارييرا ديللا سيرا" الايطالية عبر احد محاميه الياس صباغ ان حركتي حماس والجهاد الاسلامي تتحاوران مع الرئيس الفلسطيني ابو مازن حول سبل تحقيق اتفاق سلام يخضع لاستفتاء عام قبل اقراره .

والقى امين سر حركة فتح في الضفة الغربية المعتقل في اسرائيل خلال المقابلة الضوء على الولادة الصعبة لوثيقة الاسرى الوحدوية تلك الوثيقة التي احتلت عناوين الاخبار في ارجاء العالم عدا اسرائيل .

واضاف البرغوثي " لقد اعددت ميثاقا وتلقيت الكثير من الاقتراحات التي اضفتها للميثاق وفي النهاية تشكلت لدينا وثيقة مكونة من 18 بندا اجمع عليها ممثلو المنظمات الفلسطينية كافة هدفها الاساسي منع الانزلاق الى مستنقع الحرب الاهلية وتعبيد الطريق امام مفاوضات فلسطينية اسرائيلية وهي اول وثيقة تتضمن الاعتراف بقيام دولة فلسطينية في حدود الرابع من حزيران و تحظى بموافقة حماس والجهاد الاسلامي .

المقابلة اجرتها الكاتبة الصحفية "دافيده برتيني" التي قالت بان مروان البرغوثي نجح حيث فشل ابو مازن واقنع ممثلي حماس والجهاد بالموافقة على قيام دولة فلسطينية في حدود الرابع من حزيران والاعتراف باتفاق سلام نهائي يعترف بحدود امنة لاسرائيل داخل الخط الاخضر ومن اجل ذلك استعان البرغوثي بالقادة الميدانيين المعتقلين معه في سجن هداريم حيث التقاهم يوميا لمدة ساعتين اثناء النزهة اليومية للاسرى " الفورة " التي استغلها في اجراء المفاوضات معهم جماعات وفرادى حتى نجح في تجنيدهم لصالح التوقيع على الوثيقة التي عرفت فيما بعد بوثيقة الاسرى .

وتأتي اقوال البرغوثي قبل يوم واحد من انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الذي سيجمع الوان الطيف الفلسطيني في محاولة للوصول الى برنامج وحدوي يحمي الساحة الفلسطينية من منزلقات الحرب الاهلية او الصراع الفصائلي.

ولاهمية هذه المقابلة في ترسيخ دعائم الوحدة الوطنية ارتاينا نشرها كاملة :

س- ان وثيقتك تدعو الى الوحدة الامنية الا ان حركة حماس تصر على ان الوثيقة لا تتعدى كونها مشروعا لم توافق علية بعد ؟

ج- لقد اعلنا في وثيقة الاسرى بان منظمة التحرير هي الجهة الوحيدة المخولة باجراء المفاوضات مع اسرائيل وادعو حماس والجهاد الى الانضمام للمنظمة وادارة المفاوضات الى جانب الرئيس الفلسطيني واي اتفاق سيتم التوصل الية سيعرض على الشعب الفلسطيني ليقول رأيه فيه .

س- لكن الجهاد الاسلامي لم يوافق على الهدنة عام 2005 واستمر في تنفيذ العمليات داخل المدن الاسرائيلية ؟

ج- قادة حركة الجهاد الاسلامي داخل المعتقلات الاسرائيلية معنيون بحصر عمليات المقاومة ضد اهداف الاحتلال في الضفة الغربية .

س: ماذا بخصوص المواجهات بين فتح وحماس في شوارع غزة ؟

ج- يجب فرض حظر تام على تدخل الاجهزة الامنية في الصرعات الفصائلية وعلى الرئيس والحكومة العمل سويا ووثيقتي تحدد مبادئ مهمة جدا ستقوم الدولة الفلسطينية على اساسها مثل التعددية السياسية وحقوق الانسان وحرية الصحافة .

س: كيف نجحت في اقناع عبد الخالق النتشة بفكرة الدولة الفلسطينية في حدود الرابع من حزيران 1967 ؟

ج- عبد الخالق احد مؤسسي حركة حماس ويحظى باحترام قادة الحركة في الخارج وهو يؤمن بالوحدة الوطنية .

س: لقد رفض خالد مشعل من دمشق امكانية اعتراف حماس باسرائيل ودعا فتح الى الوحدة تحت راية الجهاد حتى تحرير فلسطين ؟

ج- حركة حماس تسيطر على الحكومة ولها اغلبية برلمانية واضحة لكن عليها ان تعرف بان اي طرف لا يستطيع قيادة الشعب الفلسطيني منفردا لذلك يتوجب عليها خلق ائتلاف واسع يقوم على اساس الوثيقة التي تقدمت بها حتى تستطيع الحكومة تجنيد الدعم العربي والدولي حول هدف عادل مع احتفاظ شعبنا بحقة في المقاومة .

س: كيف ترى حكومة اولمرت الجديدة ؟ بيرتس وزير الدفاع معني بالحوار مع ابو مازن .

ج:الاسرائيليون غير جاهزين لمفاوضات جدية تحدد جدولا زمنيا واضحا للانسحاب من مناطق 1967 والقدس الشرقية وهم يحاولون من خلال احاديثهم ذر الرماد في العيون حتى يتمكنوا من فرض حل من طرف واحد يتجاهل الجانب الفلسطيني وهم يتحدثون عن مفاوضات وفي نفس الوقت يجعلون 4:5 مليون فلسطيني يعيشون داخل اقفاص .

س: هل تعترف بان شارون اظهر من خلال انسحابه من غزة شجاعة كبيرة وقدرة على تغيير رأية ؟

ج- منذ ان اعلن عن خطة الانفصال عرفت تماما بانه سينفذها وهو كان قرارا صائبا وخطوة صغيرة على طريق انهاء الاحتلال وقد ادرك شارون ان سيطرة جيشه على غزة اصبحت مكلفة جدا وان جيشة لا يستطيع كسر روح الفلسطينيين .