الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم: المحافظ حمايل يبحث مع النائب العام عددا من القضايا العالقة

نشر بتاريخ: 28/03/2010 ( آخر تحديث: 28/03/2010 الساعة: 22:23 )
بيت لحم-معا- بحث محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل مع النائب العام في السلطة الوطنية الفلسطينية احمد المغني عددا من القضايا الخلافية العالقة حيث شدد الطرفان على اهمية انجازها حرصا على تطبيق القانون .

وحضر الاجتماع الى جانب المحافظ حمايل والنائب العام المغني كل من رئيس نيابة بيت لحم علاء التميمي وفؤاد سالم مدير عام المحافظة ومساعد المستشار القانوني للمحافظة محمد قطوش حيث جرى البحث في القضايا الخلافية الملحة بمحافظة بيت لحم والتي تحمل صبغة الراي العام .

وفي بداية اللقاء رحب حمايل بالنائب العام في زيارته الى بيت لحم ومن ثم قدم عددا من القضايا المهم البت فيها من قبل النيابة العامة وضرورة تحويلها الى القضاء مثل قضايا الاراضي العامة وضرورة انهاء الملفات العالقة التي تنتظر قرارات من المحاكم المختلفة وعلى راسها محكمة العدل العليا.

واشار المحافظ الى ان هناك تحسنا ملموسا على عمل كافة الاجهزة الامنية والشرطية والتحسن الذي طرأ ايضا على عمل المحاكم والنيابة العامة موضحا ان السلطة لم تصل بعد عند ما نصبوا اليه جميعا لكن هناك تحسن واضح ومهم في هذا الاطار.

من جهته اوضح المغني ان سبب زيارته الى محافظة بيت لحم هو الاطلاع على سير العمل في عدد من المؤسسات الحكومية خصوصا مركز محور والخدمات المقدمة فيه ومركز اصلاح وتاهيل بيت لحم بهدف الاطلاع على الخدمات المقدمة فيها .

واوضح المغني ان النيابة العامة تعمل جاهدة من اجل متابعة كافة الملفات المطروحة امامها رغم كافة الصعوبات والتي تتمثل في عدم وجود عدد كافي من النواب العامون مشيرا الى تحسن الاداء في الفترة الاخيرة بحيث بدا المواطن يشعر ان هناك قانون وقضاء وبالتالي فان هناك تجاوبا سريعا وواضحا من المواطنين .

كما اوضح المغني ان النيابة العامة تعمل على توسيع عملها في مختلف المحافظات الفلسطينية من خلال تحسين اجواء العمل وتوفير موظفين باعداد اكثر وتحسين المقرات والقدرات وصولا الى نيابة عامة نموذجية وربطها بشبكة موحدة مما سيسهل الاطلاع والعمل بمتابعة مختلف القضايا .

واضاف النائب العام ان النيابة العامة سترتبط في الفترة القريبة القادمة بشبكة مركزية واحدة حيث تم الربط مع محافظة جنين وسيتم ربط كل من محافظات نابلس وبيت لحم ورام الله والخليل وطولكرم هذا بالاضافة الى جنين في المرحلة الاولى من الربط التي ستشمل كافة المحافظات مستقبلا .

كما اشار النائب العام الى ان النيابة العامة تعمل على تفعيل دور الشرطة القضائية حيث يجري حاليا تدريب نحو 170 فردا سيتم توزيعهم على مختلف المحاكم بهدف تسهيل ومتابعة العمل في القضايا المطروحة امام المحاكم هذا بالاضافة الى ان جهات مانحة تعمل على توفير الامكانيات المادية لعمل هذه الشرطة في الفترة القليلة القادمة.

واشار النائب العام الى ان النيابة العامة وفي اطار سعيها لتطوير وتحسين العمل تعمل على حل قضية عدم وجود مختبر جنائي وقدمت الى جهات مختلفة وعلى راسها الحكومة مشاريع لاقامة مختبر جنائي مهني بمواصفات دولية مشددا على الدعم الكامل من الحكومة الفلسطينية لكافة مطالب النيابة العامة من خلال التعاون الدائم والسعي من اجل توفير كل متطلبات العمل.

واشار المغني الى سياسات الاحتلال الاسرائيلي في عرقلة العمل للنيابة العامة حيث يتعمد الاحتلال تعطيل نقل المواد المتحرز عليها للمختبرات العاملة مع النيابة العامة مما يعطل العمل في بعض الاحيان.

وشدد المغني على اهمية تعزيز التعاون ما بين محافظة بيت لحم والنيابة العامة، مشيرا الى ان هذا التعاون يجب ان يصب في مصلحة القانون وخدمة المواطن في نهاية المطاف، مثمنا دور المحافظة البارز في متابعة كافة القضايا وجهدا المتواصل والمعروف في اجل تقديم ما هو افضل .

من ناحيته اشار رئيس نيابة بيت لحم علاء التميمي الى ان النائب العام اطلع في زيارته على سير العمل في مركز محمور حيث التقى هناك بادارة المركز واستمع بشكل مفصل عن سير العمل في المركز هذا بالاضافة الى انه قام بتفقد المركز وتجول في اقسامه واطلع على الخدمات المقدمة فيه بهدف تقديم افضل اشكال الدعم للنزيلات ومتابعة مطابقة الخدمات المقدمة لقوانين الفلسطينية .

كما اوضح التميمي ان النائب العام زار مركز اصلاح وتاهيل بيت لحم اطلع على اقسامه حيث زار النائب العام قسم النساء فيه وقسم الرجال واستمع مع المسؤولين فيه الى شرح مفصل عن اليات وسير العمل بالمركز كما استمع النائب العام الى شكاوي النزلاء في المركز وقدموا له عددا من المسائل والاشكاليات التي يواجهونها .