الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواصلات المقالة: رغم المعوقات والحصار العام 2009 كان الأفضل بالأداء

نشر بتاريخ: 28/03/2010 ( آخر تحديث: 28/03/2010 الساعة: 16:28 )
غزة- معا- اوصت اللجنة المختصة التي نظمتها وزارة النقل والمواصلات المقالة لتقييم أنشطتها الى الشروع بتنفيذ مشاريع بنية تحتية لقطاع النقل في حال تحسن الظروف السياسية والاقتصادية, وتكثيف برامج التدريب والتنمية البشرية للكادر الوظيفي, مع تعزيز دور الرقابة الفنية. بالإضافة للاستمرار في سياسة تخفيض وتقسيط رسوم خدمات الوزارة نظراً للظروف الراهنة.

واعتمدت اللجنة التي نظمتها الوزارة تقييما لاعمالها معايير مهنية اشتملت على الجوانب الإدارية والمالية والفنية للعمل ووضع نقاط محددة لقياسها, وذلك للوقوف على أهم نقط القوة وتعزيزها وتحديد المعوقات والتحديات, واكتشاف جوانب الضعف والعمل على معالجتها.

وأوضحت النتائج التي توصلت لها اللجنة أن العام 2009 تميز عن الأعوام السابقة في الجوانب الفنية والمالية والإدارية, وذلك بوضوح في الرؤية وتحقيق نسبة عالية جداً من الأهداف والبرامج التي وردت في خطط الوزارة.

وبينت الوزارة أن هناك اهتمام في جانب تعزيز العلاقات الاجتماعية مابين الموظفين والجمهور الخارجي, وفي الجانب الفني ظهر ارتفاع ملحوظ في معدل خدمات التراخيص وبرامج التوعية المرورية وتنظيم حركة السير, بالإضافة لنشاط مرض في مجال تأهيل البنية التحتية لشبكة الاتصال والبرامج المحوسبة.

واشارت الى ان الجانب المالي شهد ارتفاع كبير في معدل تحصيل الإيرادات مقارنة بأعوام سابقة, بالمقابل ظهرت العديد من التحديات والمعوقات في الجانب الفني على أثر منع الاحتلال استيراد المركبات وقطع الغيار وجاء العام 2008 بالمرتبة الثانية بالتقييم وذلك بوجود منهجية واضحة للعمل وبداية قوية في مجال التنمية المجتمعية بتنفيذ برامج ومشاريع التوعية والسلامة المرورية.

واكدت اللجنة على الانتظام في معدل خدمات الوزارة, بينما أظهرت الأعوام 2006 -2007 معدلات مرضية في الجانب الفني المتعلق باستيراد المركبات وقطع الغيار والورش ومحطات الخدمة مقارنة بأعوام لاحقة.

وأوضح د.م أسامة العيسوي وزير المواصلات أن الوزارة سوف تنتهج التقييم الدوري لأعمالها بغرض تشخيص الحالة الإدارية والفنية للوزارة, والاستفادة من نتائج التقييم في التوجه نحو التطوير والتنمية, مؤكداً حرصه على أن يكون العام الحالي الأفضل في مستوى تقديم الخدمات.