الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول قانون العمل الفلسطيني في نقابة عمال البناء

نشر بتاريخ: 28/03/2010 ( آخر تحديث: 28/03/2010 الساعة: 19:06 )
اريحا-معا- نظمت اللجنة الشبابية، التابعة لكتلة الوحدة العمالية ونقابة عمال البناء والأخشاب ورشة عمل حول قانون العمل الفلسطيني في مقر النقابة بالمحافظة حضرها منير الرحيمي رئيس قسم علاقات العمل في مدرية عمل أريحا، تم خلالها مناقشة مواد قانون العمل الفلسطيني ، كما تم التاكيد على أهمية هذه اللقاءات بين الوزارة والمؤسسات النقابية .

وناقشت الورشة حقوق العامل الفلسطيني في المنشات الفلسطينية وأصول عقد العمل واتفاقيات العمل الجماعية وطرق وإجراءات إنهاء العقد من كلا الطرفين العامل وصاحب العمل وبعض الحالات الاستثنائية، الى جانب مناقشة الظروف المحيطة في العمل ( السلامة والصحة المهنية ) في مواقع العمل. وحقوق العامل المالية والأجازات بمختلف أنواعها كما تم مناقشة حقوق المرآة في العمل وإجازة الأمومة والطفولة وساعات الرضاعة، اضافة للتاكيد على اهمية اقامة وتشكيل محاكم عمالية.

وتم مناقشة إلية الاحتجاج على ظروف العمل والأجر واضرابات العمال وظروف عمل الإحداث، ومناقشة حقوق العامل عند تعرضه لإصابات عمل كما تحدث المواطن منير الرحيمي عن آلية الوزارة في حل الخلافات العمالية داخل مناطق السلطة الفلسطينية. في نهاية الورشة شكر مصطفى عوضات رئيس النقابة الحضور وممثل وزارة العمل على هذا اللقاء المفيد والدي شارك فية أعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء اللجنة الشبابية.

كما أكد الحضور على ضرورة تشكيل محاكم عمل مختصة في حل نزاعات العمل في المنشات الفلسطينية.

واكدت النقابة على مساندتها لمطالب اتحاد الملعمين في إضرابهم النقابي من اجل تحصيل مطالبهم، وأهمها زيادة وعلاوة طبيعة العمل لكل الموظفين بمقدار 15% على الأقل وصرف مكافأة نهاية الخدمة للسنوات التي تزيد عن 28 عاما مطالبين الوزارة والحكومة بتلبية مطالبهم العادلة.