الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض "واحة السلام" في اريحا

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 11:53 )
اريحا - معا- تحت رعاية رئيس بلدية اريحا حسن صالح والقنصل السويدي العام في القدس نيلس الاناسون سيفتتح معرض واحة السلام للفنان التشكيلي الدكتور علي قليبو يوم السبت الماضي في قاعة مكتبة بلدية أريحا.

ياتي هذا الاحتفال ضمن احتفاليات اريحا عشرة الاف عام والذي سيتمر حتى اليوم الاثنين.

وقال الفنان علي قليبو أن معرضة يضم 24 لوحة تتميز بطابع رومانسي تاثيري تجمع بين المناظر الطبيعية لاريحا وازقة القدس.

وعلق الفنان علي قليبو عن اللوحة فيقول:" انه لمدينة أريحا جاذبيتها الخاصة التي تفتننا بغموضها وسحرها. ويضيف " نشأت في احضان اريحا فهي بيتنا الثاني حيث كنا نستشعر بالدفء والحنان بها في بيت جدي، فنشعر حال رؤية القمر في القدس بالغبطة والحنين لان القمر يأتي من أريحا- مدينة القمر".

ورأى قليبو أن لوحاته التشكيلية الجديدة تختلف كثيرا عن تاريخه الفني وأعماله السابقة ياسلوبها ألتأثيري فلقد وجد نفسه في علاقة شخصية شعرية مغرقة بالرومانسية مع مدينة القمر والتي تتبلور حول رؤية للطبيعة الريفية الحالمة لمنازل من اللبن تحتضن اشعة الشمس فجرا وحقول شاسعه تمتد في الافق القريب لتذوب في لون الجبال الزهري ولون السماء الأزرق".

يشار إلى أن د. علي قليبو محاضر في جامعة القدس في قسم الحضارات العالمية وهو عالم في انثربولوجيا و له عدة مؤلفات في تحليل الشخصية الحضارية الفلسطينية وله مقالات شهرية باللغة الانجليزية في دورية "فلسطين هذا الأسبوع" ولقد حصل مؤخرا على وسام "فارس" من الحكومة الإيطالية.