السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق المرحلة التدريبية الاولى من مشروع "الشاب الرائد"

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 11:40 )
رام الله - معا- أطلقت مؤسسة تعاون لحل الصراع المرحلة الأولى من مشروع "الشاب الرائد" الممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية للدولية USAID والمدعوم من قبل مركز تطوير التعليم المجتمعي EDC - مشروع رواد و بالشراكة مع كل مراكز مصادر التنمية الشبابية في مناطق الخليل والبيرة ونابلس.

ويهدف المشروع بشكل أساسي إلى إشراك الشباب في العمل المدني خصوصا إشراكهم في القضايا الاجتماعية والنفسية وذلك باستخدام "التدخل" عن طريق الإرشاد والتوجيه النفسي والاجتماعي، وتمكين الشباب من مواجهة التحديات الاجتماعية والنفسية عن طريق فتح مراكز توجيه وإرشاد نفسي واجتماعي في الأندية المستهدفة.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تطوير قدرات الشباب المشارك حيث سيخضع المشاركين لمدة أربعة أيام متتالية لبرنامج تدريبي مكثف في مواضيع الإرشاد الوظيفي من حيث الاتصال والتواصل وكتابة السيرة الذاتية وعرض الذات وكيفية البحث عن الوظيفة والخضوع للمقابلات الوظيفية.

وقد أكدت مديرة المشروع رشا فتيان على أن هذا المشروع يأتي في سياق مساعي المؤسسة في تطوير مهارات الشباب بهدف إخراجهم من سوق البطالة والسلبية والتي من شأنها أن تشكل سببا مباشرا في استخدام العنف ضد الآخرين، مؤكدة أن من أهم مخرجات المشروع هو إنشاء وحدات تأهيل نفسي واجتماعي داخل مراكز المصادر الشبابية المذكورة ، حيث ستساعد هذه الوحدات الشباب على تقديم خدمة التدخل والارشاد النفسي للمجتمع خصوصا الشباب بطرق سليمة وحديثة.

من جهتها أكدت نرمين فيالة مسؤول المنح في مشروع رواد- مركز تطوير التعليم المجتمعي على الدور الريادي والجهد النوعي الذي تبذله رواد في سبيل تطوير قدرات الشباب، وذلك عن طريق الدعم المباشر لكافة المشاريع والأفكار النوعية التي من شأنها الرقي بالمستوى الشبابي وتحقيق ذاتهم.

من جهة أخرى أشارت فيالة إلى مراكز مصادر التنمية الشبابية ودورها في تأهيل القيادات الشابة وتنفيذ المبادرات الشبابية النوعية، مشيدة بدور مؤسسة تعاون لحل الصراع في تنفيذ المشاريع النوعية.

وقد استهدفت مؤسسة تعاون لحل الصراع في هذا التدريب الاندية الشريكة التابعة لشبكة "إحنا فلسطين" والتي تتضمن كلا من نادي بيت الطفل الفلسطيني في الخليل ومؤسسة شباب البيرة والأندية الشريكة لها علما أن المؤسسة ستستهدف خلال الاسبوع المقبل المشاركين من الاندية الشريكة لنادي جبل النار في نابلس.