الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة المؤسسة العقارية العربية تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2009

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 18:49 )
سلفيت-معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة المؤسسة العقارية العربية (ARE)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2009. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني المستقل من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد أرفق مع التقرير موافقة هيئة سوق رأس المال على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية في مرحلة ما قبل التصميم النهائي والطباعة في المطبعة. وقد تضمن التقرير السنوي أسماء أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام ومدقق الحسابات المستقل والمستشار القانوني، جدول أعمال الاجتماع السنوي العادي للهيئة العامة، كلمة رئيس مجلس الإدارة، تقريراً لمجلس الإدارة، والبيانات المالية المدققة للعام 2009.

وقد تناول تقرير مجلس الإدارة: أهم توجهات الشركة الحالية والمستقبلية، الوضع التنافسي للشركة وحصتها من السوق، إنجازات الشركة، الهيكل التنظيمي للشركة، الإدارة التنفيذية، العاملين لدى الشركة ومؤهلاتهم، مكافآت أعضاء مجلس الإدارة، عدد المساهمين، نشاط التداول خلال العام 2009، شكل وآلية إيصال المعلومات للمساهمين، جدول بفئات المساهمين وعدد أسهمهم ونسبتها، جدول بأكبر عشرة مساهمين بالشركة وملكيتهم، جدول بعدد الأسهم التي يملكها أعضاء مجلس الإدارة وأقربائهم، نبذة تعريفية عن أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، واختلاف البيانات المالية المدققة عن البيانات المالية الأولية.

وقد شمل التقرير السنوي البيانات المالية كما في 31/12/2009 والتي شملت: تقرير مدقق الحسابات المستقل، الميزانية العمومية، بيان الدخل، بيان التغيرات في حقوق المساهمين، بيان التدفقات النقدية، والإيضاحات حول البيانات المالية (14 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (مؤسسة حوسو للمحاسبة وتدقيق الحسابات/ محمد حوسو) إلى ملاحظاته التالية:
1) تمّ الانتهاء من الملاحظات الواردة في ميزانية 31/12/2008 بخصوص مشروع جوال والتي تمّ التأكد من ظهور تسوياتها في سجلات الشركة.
2) بخصوص الملاحظة الواردة في تقرير مدقق الحسابات السابق في 31/12/2008، والخاصة بذمة أحد أعضاء مجلس الإدارة فقد تمّ الاتفاق على تسديد دين عضو مجلس الإدارة بموجب الاتفاق الموقع بتاريخ 02/08/2009 بين المدين ومجلس الإدارة، وتمّ الإطلاع على القيود الخاصة بذلك.
3) أرى أن يتم تعويض نهاية الخدمة للموظفين الدائمين حسب قانون العمل الفلسطيني، وعمل عقود جديدة حسب الاتفاق.
4) أرى أن يتم أخذ 10% للاحتياطي الاختياري، وإطفاء الخسارة المدورة من سنوات سابقة بالمتبقي من الأرباح المتحققة لهذا العام، وقد قرر مجلس الإدارة بإقفال الاحتياطي الاختياري الموجود سابقاً وإطفاء الخسارة المدورة لتخفيض قيمة الخسارة التي أصبح مبلغها 8160 دينار.
وأشار المدقق تحت فقرة "الرأي": "في رأينا وباستثناء ما ذكر أعلاه إنّ البيانات المالية تظهر بعدالة من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي وبيان قائمة الدخل والبيانات المالية الأخرى المرفقة بالتقرير لشركة المؤسسة العقارية العربية المساهمة العامة المحدودة في 31/12/2009 وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية".

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة ضمن تقرير مجلس الإدارة إلى عدم وجود أية اختلافات ما بين البيانات المالية الأولية عن البيانات النهائية المدققة إلا في إقفال الاحتياطي الاختياري بالخسائر المدورة حسب قرار مجلس الإدارة.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الخدمات. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.