الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محطات من دورينا * بقلم :صادق الخضور

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 21:59 )
أسبوعان تبقيا على نهاية دوري الممتازة أ ، وإذا كانت معالم الصدارة قد اتضحت فإن معالم الهبوط ما زالت غير واضحة في ظل وجود صراع محموم بين أربعة فرق ولهذا فإن الأسبوعين القادمين سيكونان في غاية الإثارة وكنا نأمل أن تتم برمجة المباريات بمراعاة التزامن في التوقيت لضمان الحيادية والشفافية.

للمكبر نبارك
مع ظفر المكبر بلقب الدوري نسجل أن الفريق ثابر واستحق التتويج في ظل ما قدمه من مستوى لافت في كل المباريات، وقد كان ذهاب اللقب لنسور الجبل تتويجا عمليا لجهود إدارة الفريق ولاعبيه وجماهيره الوفية.
ولم يأت نجاح المكبر من فراغ ، ولعل ثبات المدرب والتزام اللاعبين من أبرز أسرار النجاح ، فالفريق قدم مباريات جميلة وتعامل مع كل مباراة باعتبارها بطولة ، وأحسن التعامل مع المعطيات الفنية ، لذا حلق نسوره في سماء النجاح وحملوا اللقب بأريحية .
للمكبر نبارك ، ونتمنى أن يكون للفريق نصيب من المشاركات الآسيوية لنسجل أن أبرز نتائج العمل المتواصل والنجاح تجاوز نطاق المحلية والانطلاق نحو فضاءات جديدة من الاحتكاك .
وأبرز ما سجله المكبر في مسيرته بروز لاعبين بمهارات فردية رائعة عبر عنها علي الخطيب والعمور ، ونجاح اللاعبين في تأدية أدوار هجومية وصنع ألعاب في الوقت ذاته بوجود المبدع أحمد علان ، كما أن الإسناد الدفاعي للهجوم كان له مردود طيب .

الأولى ب ...حراك من نوع جديد
بانطلاقة دوري الأولى ب نسجل أن الاتحاد ماض في منهجياته الهادفة إلى تنشيط معظم الفرق ، والمستويات التي قدمتها الفرق حتى الآن تبشر بمردود طيب وتطور نوعي في الأداء ، وهو ما سيتيح لفرق الممتازة الإفادة من مواهب الأولى ب في تدعيم صفوفها اعتبارا من الموسم المقبل .
أبرز ما تحقق حتى الآن ظهور أكثر من رائع لفريقي بني نعيم ونور شمس ، فالأول تجاوز فريقين من فرق مجموعته الحديدية وهما الأنصار ذي الخبرة ودار صلاح المطعم بنجوم لهم تجارب سابقة في الممتازة ، والثاني اكتسح بوجود لاعبي الخبرة شادي حرب وثائر فحماوي.
ما لوحظ حتى الآن غياب الاهتمام الإعلامي المفترض بمباريات هذه الدرجة، فالحديث عن الأولى ب يجب ألا يقتصر على نقل النتائج.

لعنة الوصافة
الأمعري فريق النجوم وصاحب الصولات والجولات يستحق الإشادة لثبات مستواه بين دوريين ، وللحق فإن الفريق عكس مستويات طيبة للغاية ، وهو يحفل بوجود مواهب سيكون لها شأن في المواسم المقبلة في ظل صغر معدل أعمار لاعبيه ، وتنوع مهاراتهم المعبر عنها من خلال العبيد ووادي والهندي وعايدية .
لعنة الوصافة طالت الفريق ، وهذا لا يقلل من حجم عمل الإدارة الأمعراوية التي تتصرف بمنطق الاحتراف وتوفر للفريق سبل الراحة ، وقد كان تخلي المدرب عن الفريق في لحظات الحسم مما يسجل على مهنية البلعاوي
الأمعري قادر على معانقة الألقاب ، وبانتظام المسابقات فإن مسابقتي الدرع والكأس قابلتان لأن ينقادا للفريق الذي يستحق مراكز متقدمة .

طال الانتظار
قضايا اعتراضات الممتازة ب طالت وطال انتظار نتائجها ، وكنا نتمنى أن يجنح الاتحاد للحسم الفوري كيلا تتأزم الأمور وتكثر التأويلات ، ومن حق الفرق المعترضة أن تحظى بأجوبة على تساؤلاتها .
وفي ظل وجود أقاويل برفع عدد فرق الممتازة أ في الموسم المقبل، يتزايد الاعتقاد بأن لعب مباريات فاصلة بين الفرق الهابطة من الممتازة أ والفرق المنتظرة من الممتازة ب هو الذي سيحدث في النهاية.
فرق الممتازة ب التي تنتظر باتت أشبه ما تكون بوصف فرق الانتظار، وما زالت حائرة تنتظر، هل انتهى أمرها أم ستكمل المشوار ؟؟؟

الثقافي..والأسلوب السلس
فريق ثقافي طولكرم يستحق الإشادة بعد أن قدم مباريات جميلة بعيدا عن الطنة والرنة ، فبأقل تعزيز ممكن نجح مدربه في توظيف قدرات لاعبيه في الميدان ، والإفادة من خبرات لاعبي الخبرة أمثال مهند عمر ، وقد سبق وقلنا إن الصباح أفضل مدرب يجيد قراءة الملعب ، وهو يستحق العودة لمراكز صنع القرار فيما يرتبط بمنتخباتنا الوطنية .
نجاح الثقافي وثبات مستواه كانا علامة فارقة للفريق وهو قادر على صنع الفارق في أية لحظة مع تسجيل الإشادة بمهارات حارسه فهد فاخوري الذي يعتبر حسب وجهة نظري الحارس الأميز محليا .

العميد..جهود الإدارة بعثرها اللاعبون
إدارة نشيطة وغيورة ، مواظبة وفاعلة ، هذه الأوصاف تنطبق على إدارة العميد التي عملت كخلية نحل ، لكن المردود الذي قدمه اللاعبون في الإياب غريب وعجيب ، وغياب العزيمة ولّد الهزيمة ، فظهر اللاعبون وكأنهم فاقدو الإرادة ليعيش أنصار الفريق مرحلة التوجس والخوف من القادم في تكرار لمشهد الموسم الفارط.
جماهير العميد التي عبرت عن موقفها الساخط بالعزوف النسبي عن متابعة اللقاءات محقة في موقفها ، فالقاعدة الجماهيرية الأكبر شعرت أن اللاعبين خذلتها في طموحها ، فهل يتدارك اللاعبون هذا الخلل ويصالحون الجماهير التي عزفت على وتر الانتماء.