السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوامر إبعاد جديدة عن المسجد الأقصى لشبان مقدسيين

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 22:14 )
القدس-معا- أفاد تقرير لوحدة البحث والتوثيق في مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية نشر الليلة أن محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس قررت بعد صلاة ظهر اليوم إخلاء سبيل الشبان رامي الفاخوري 21 عاما من سكان باب حطة، وليث ناصر غيث 16 عاما من سكان باب حطة ويوسف السمان 21 عاما من سكان رأس العامود ، بعد أن أوقفتهم لمدة 24 ساعة في المسكوبية، وفرضت عليهم الابعاد عن المسجد الأقصى لمدة شهر. في حين مددت توقيف الشبان محمد جابر ومحمد الجعبة ويعقوب القواسمي من سلوان حتى يوم الخميس القادم .

وأشار التقرير إلى أن إدارة الجسور الإسرائيلية أحتجزت أمس ولأربع ساعات الشاب إسحق طاهر صلاح عرفة 21 عاما من سكان رأس العمود ، لدى عودته من العمرة على جسر الملك حسين دون تسلم هويته الشخصية ، ثم تم تحويله لغرفة المخابرات وأبلغه المحقق أن لديه أمرا يقضي بمنعه من دخول المسجد الأقصى ، وطلب منه التوجه لمخفر شرطة المسكوبية من أجل تسلم أمر الابعاد ، وألزمه بالتوجه فور وصوله لمدينة القدس للمسكوبية ، وقد توجه إلى المسكوبية وهناك تم تسليمه أمرا من قائد المنطقة الوسطى يقضي بإبعاده عن المسجد الأقصى لمدة ستة اشهر ، ومنعه من الإقتراب من بوابات المسجد الأقصى .

إلى ذلك أفاد التقرير بتعرض طالبين من ثانوية الأفصى الشرعية للضرب صباح اليوم لدى مرورهما في منطقة باب حطة بالبلدة القديمة متوجهين إلى مدرستهما داخل ساحات الأقصى.

فقد أصيب الطالب إسلام وائل جبريل مهانيه(16 عاما) من بيت حنينا برضوض في رقبته ووجهه بعد تعرضه للضرب من قبل الشرطة، كما أصيب زميل آخر له بجروح في وجهه بعد تعرض لاعتداء باللكمات على أنفه في ذات المنطقة.

ومساء اليوم اعتقلت الشرطة الإسرائيلية في شارع السلطان سليمان في المدينة المقدسة فتى في السادسة عشرة من عمره – لم يعرف اسمه بعد- بدعوى محاولته طعن أحد أفراد الشرطة. وروى مواطنون أن الشاب اقتيد بعنف إلى مركز شرطة صلاح الدين حيث يجري استجوابه في هذه الأثناء.
وكانت الشرطة الإسرائيلية أوقفت قبل ظهر اليوم بالقرب من باب الأسباط شابا من إحدى البلدات داخل الخط الأخضر واعتدت عليه بالضرب بينما كان في طريقه إلى المسجد الأقصى.