الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"قانونيون بلا حدود" ينظم ندوة حول سبل محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين

نشر بتاريخ: 30/03/2010 ( آخر تحديث: 30/03/2010 الساعة: 09:42 )
غزة- معا- نظم "ملتقى قانونيون بلا حدود " في كلية الحقوق بجامعة الأزهر- غزة ندوة قانونية بعنوان" سبل محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين" بالتعاون مع مجلس إتحاد الطلبة في الجامعة، وذلك في قاعة المؤتمرات المركزية بمبنى الكتيبة بالحرم الجامعي.

واستعرض د. سامح الوادية أستاذ القانون الدولي مجمل القوانين الدولية التي نصت على ضرورة محاكمة مجرمي الحرب، وسبل ملاحقتهم دولياً لينالوا عقابهم وفقاً للقانون الدولي، لافتاً إلى أن مجرمي الحرب الإسرائيليين استفادوا من الغطاء الأمريكي الذي حال دوماً دون تقديمهم إلى العدالة الدولية.

وحول سبل محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين على ما اقترفوه من جرائم ضد الشعب الفلسطيني أوضح الوادية أنها متاحة أمام المحاكم الجنائية الدولية باعتبارها أول منظومة قضائية جنائية دولية دائمة تختص بالأفراد، والتي أسست في روما عام 1998 ودخلت حيز النفاذ عام 2002 بعد توقيع 60 دولة على نظامها الأساسي والتي تعطي الحق للدول الأطراف بالمحكمة بتحريك الدعاوي لدى المدعى العام للمحكمة في مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية وجريمة العدوان.

واكد خالد المدهون ممثل ملتقى قانونيون بلا حدود أن استرداد الحقوق الوطنية المشروعة لا تتم إلا من خلال تضافر الجهود, وتكامل الأدوار بين المقاوم والسياسي والقانوني, مشيراً إلى أن دورهم كقانونيين هو فضح الممارسات الإسرائيلية التي تندرج تحت مسميات جرائم الحرب التي يرتكبها مجرمو الحرب ضد أبناء الشعب الأعزل، منتهكين بذلك جميع القوانين الدولية والعرفية.

وتخلل الندوة العديد من المداخلات من قبل الحضور والتي أثرت الندوة وتركزت حول أهمية العمل المستمر من أجل محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية لينالوا عقابهم على الجرائم التي اقترفوها بحق الشعب.